هبة أبو غضيب - النجاح الإخباري - أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف أن انضمام فلسطين للمنظمات الدولية ورفع الشكاوى لمحكمة الجنايات ضد الاحتلال حق طبيعي، مشيرا إلى أن فلسطين ستستمر بالانضمام للمنظمات والتوقيع على المعاهدات رغم محاولات الولايات المتحدة والاحتلال عرقلة ذلك.

وأوضح أبو يوسف لـ"النجاح" أنه منذ اللحظة الأولى لذهاب فلسطين لليونسكو أوقفت الولايات المتحدة المساعدات، والان تهدد بمقاطعة المنظمات التي تدعم فلسطين ووضع الخطوط الحمراء بعد رفع الشكاوى لمحكمة الجنايات الدولية، مشيرا إلى أنه ورغم ذلك فإن الرئيس محمود عباس وقع على الانضمام لـ3 منظمات في اخر اجتماع للقيادة الذي عقد في الرابع عشر من الشهر الجاري.

وأضاف: "أن الانضمام للمعاهدات الدولية يكرس من المكانة القانونية لفلسطين ويعطيها أهمية بأنها دولة لها حق طبيعي".

وفيما يتعلق بالملفات التي قدمت لمحكمة الجنايات الدولية أوضح أن جميع الشكاوى التي رفعت منذ انضمام فلسطين لها، تصنف كجرائم حرب من بينها الاستيطان وملف الاسرى وانتهاكات الاحتلال بحقهم، وجرائم المستوطنين والاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، إضافة إلى الحرب العدوانية الأخيرة على قطاع غزة عام 2014.

واختتم حديثه مشيرا إلى أن الاهم الآن هو كيفية مواجهة مواقف الولايات المتحدة، مطالبا بخطوات جدية وعملية من الدول كالمقاطعة وفرض عقوبات على اسرائيل بعيدا عن بيانات الشجب والاستنكار.

وكان قد نقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي والذي لم يكشف عن اسمه قوله: "ندرس حاليا هذا التطور الأخير لتحديد ما إذا كان يستدعي تغيير الصفة الراهنة لمنظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن ردا على مطالبة الفلسطينيين بالتحقيق في مخالفات إسرائيل.

بدورها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر ناورت ان خطوة السلطة الفلسطينية هذه لا تتسق وعملية السلام وهي ستقود الى نتائج عكسية.

وأضافت ناورت، ان الولايات المتحدة ليست عضوا في محكمة الجنايات الدولية، لكنها تعارض خطوة الفلسطينيين.

وجاهرت بأن الولايات المتحدة تعارض أي خطوة او تحرك ضد دولة الاحتلال. وزعمت ان أولوية الولايات المتحدة هي إعادة الفلسطينيين والإسرائيليين الى طاولة المفاوضات.