عبد الله عبيد - النجاح الإخباري - أكد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، شاهر سعد، أن عدد القوى العاملة في فلسطين قد بلغ حوالي مليون و 300 ألف عامل، لافتاً إلى أن عدد العاطلين عن العمل حوالي 400 ألف عاطل.

وبالنسبة للعمال الفلسطينيين الذين يعملون داخل الخط الأخضر، أشار سعد في تصريحات خاصة لـ"النجاح" إلى أن عدد "عمال إسرائيل" الذين يعملون بطريقة قانونية يصل إلى 68 ألف عامل.

وأضاف " وهناك 43 ألف عامل يعملون بتصاريح متنوعة داخل الخط الأخضر، وآخرين يعملون دون تصاريح داخل إسرائيل يقدرون بـ 30 ألف يبقون موجودين في إسرائيل و30 ألف داخل المستوطنات".

وأفاد سعد، أن الحد الأدنى للاجور قد بلغ في فلسطين إلى 1450 شيقلا، مشيراً إلى أنه "في صفوف الذكور مطبق بحوالي 93% أما في صفوف الإناث حوالي 80 ألف إمرأة لم يطبق عليها الحد الأدنى للاجور، وذلك لعدم التزام المشغلين في تطبيق الحد الأدنى للأجور"

وتابع "ننتظر عندما ينفذ قانون الضمان الاجتماعي عندها يكون أرباب العمل مجبورين على دفع الحد الأدنى للأجور" .

وبحسب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، فإن هناك جهودة كبيرة للاتحاد على كافة الأصعدة، منها تعديل قانون العمل الفلسطيني، إضافة إلى عملهم على الحد الادنى للاجور في الضمان الاجتماعي.

وبيّن أنه يعمل على احتياجات القانون لينتزع حقوقا أكثر للعمال. مثل حماية العمال في مواقع العمل، مشدداً على أن الضمان الاجتماعي هو الطريق للعدالة الاجتماعية.

وأردف سعد قائلاً : سيطبق قانون الضمان الاجتماعي فعليا في شهر 10 القادم، وهذا القانون تم اقراره من خلال استمرار الحوار مع الحكومة ورئيسها الدكتور رامي الحمد الله وقدمه للرئيبس أبو مازن، وتم إقراره لكل العمال داخل الأراضي الفلسطيني".