النجاح الإخباري - وقع رئيس جامعة القدس عماد أبو كشك، اليوم الأحد، مع رؤساء جامعات النجاح، والخليل، وفلسطين التقنية – خضوري،  اتفاقية تأسيس برنامج ماجستير مشترك في "الأعمال الزراعية الربحية".

ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي، ويهدف إلى تأهيل كادر متخصص في إدارة النشاط الزراعي وفقاً لأحدث النظم الإدارية المتخصصة في مجال الزراعة، بهدف رفع إنتاجية هذ القطاع الذي يعتبر أحد أهم أركان الاقتصاد الفلسطيني، وزيادة مساهمته في الناتج القومي الاجمالي.

وهنأ أبو كشك الجامعات الفلسطينية على هذا الإنجاز الأكاديمي الوطني المشترك، مشدداً على أن من شأنه فتح آفاق التعاون للنهوض بالقطاعين الزراعي والصناعي في فلسطين، من خلال إيجاد الحلول المثلى لمشكلات هذين القطاعين، ورفدهما بالكفاءات من خريجي هذا البرنامج.

وأكد الدور الذي سيلعبه هذا البرنامج في تعزيز تطوير الصناعات الغذائية وإبجاد فرص عمل للخريجين، مشيراً إلى أهمية استمرار تشابك وتعاون النّخب في مؤسسات التعليم العالي، وأن فلسطين أحوج ما تكون لهذا التعاضد الذي له الأثر الكبير في تطوير العديد من القطاعات.

بدوره، ألقى سهيل سلطان، كلمة نيابة عن رئيس جامعة ماستريخت البروفيسور ويمدي ندي من خلال رسالة وجه فيها شكره لجامعة القدس وللجامعات الفلسطينية الشريكة في البرنامج، مهنئاً اياهم على نجاح تأسيس المشروع والذي تكلل اليوم بتوقيع اتفاقية اطلاق برنامج الماجستير، مشيداً بجامعة القدس وبرامجها الأكاديمية المميزة.

وتحدّث رئيس جامعة فلسطين التقنية - خضوري مروان عورتاني، عن تجربة جامعته على مدار السنوات الماضية في تدريس البرامج المتعلقة بالزراعة، مشيراً إلى ضرورة إعداد خطط استراتيجية أُخرى لتطوير هذا القطاع.

وأوضح القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية ماهر النتشة، أن هذا البرنامج المشترك يأتي ضمن سلسلة من البرامج المشتركة مع جامعة القدس، كبرنامج دكتوراه الفقه وأصوله، وبرنامج ماجستير القانون الجنائي، مؤكداً اهمية هذا التعاون في رفع مستوى البرامج الأكاديمية، من خلال الاستفادة المشتركة من المصادر بمختلف أشكالها.

وبيّن رئيس جامعة الخليل صلاح الزرو، أن أهمية هذا المشروع تتمثل في مواكبة التطورات العالمية الحاصلة في الصناعات الزراعية، لتستطيع فلسطين المنافسة على مستوى العالم في هذا المجال، من خلال الأبحاث العلمية التي ستقدم حلولاً للمشكلات الزراعية.

وقدّم نائب رئيس جامعة القدس للشؤون الأكاديمية حنا عبد النور، نبذة عن برنامج ماجستير الزراعة الربحية، موضحاً أن توقيع اتفاقية إطلاق هذا البرنامج اليوم في جامعة القدس يأتي تتويجاً لنجاح مشروع التعاون الأكاديمي الفلسطيني في الزراعة الربحية الذي وقعت عليه الجامعة في لاهاي في هولندا قبل ثلاث سنوات.

وأشار إلى أن برنامج ماجستير الزراعة الربحية يهدف لإعداد أبحاث مشتركة تطبيقية من خلال طلبة البرنامج، تسهم في إيجاد حلول لمشاكل القطاع الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية.

وأضاف عبد النور، أن مشروع التعاون يتضمن عدة محاور أساسية كالريادة، والبحث العلمي، والتكنولوجيا، وإدارة الأعمال، والجندر، ويتطلع إلى توسيع الشراكة مع القطاعين العام والخاص، من خلال بناء العديد من الخطط التنفيذية الاستراتيجية، وإنشاء مركز بحثي “Center of Excellence” تحت مظلة المشروع والشركاء فيه، بحيث يكون مرجعاً علمياً للإقليم.