النجاح الإخباري - من المقرر أن تنطلق اليوم في الضفة مسيرات شعبية بعد صلاة الجمعة للاسبوع العاشر على التوالي رفضا لقرار ترامب اعتبار القدس عاصمة لاسرائيل.

وكانت  القوى الوطنية والاسلامية دعت لاعتبار الجمعة يوماً للتصعيد الشعبي في كافة المناطق والمواقع على كافة نقاط الاحتكاك والتماس مع الاحتلال، تأكيداً على حق الشعب في المقاومة، واستمرارا للفعل الشعبي المقاوم رفضاً للاحتلال وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني.

نابلس

اندلعت مواجهات في  محافظة نابلس بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب المدينة،وافادتمصادر محلية ان  قوات الاحتلال اغلقت مدخل بلدة بيتا الرئيسي  واعلنته منطقة عسكرية مغلقة، كما وصادرت قوات الاحتلال بطاقات الصحفيين لمنعهم من تغطية المواجهات.

وافادت مصادر طبية أن مواطناً أصيب  بعد ظهر اليوم برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت على مفرق بيتا فيما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على حاجز حوارة وقرية مادما جنوب نابلس.

وخرج مئات المواطنين بعد صلاة الجمعة في مسيرة جماهيرية باتجاه حاجز حوارة جنوب نابلس حيث اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتيه تجاه الشبان وبحسب للهلال الأحمر الفلسطيني فقد أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وفي قرية مادما جنوب نابلس تجددت المواجهات مع قوات الاحتلال في المنطقة الشرقيه من القرية بعد منع قوات الاحتلال لعدد من المزارعين من الوصول إلى اراضيهم وقد أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال المواجهات.

وافادت مصادر محلية ان قوات الاحتلال اغلقت حاجز حوارة جنوب نابلس بالمكعبات الاسمنتية.

واكدت مصادر صحفية باندلاع مواجهات في بورين جنوب نابلس على ثلاثة محاور، حيث يتصدى الشبان لهجمات المستوطنين وقوات الاحتلال.

هذا واغلقت قوات الاحتلال حاجز عورتا جنوب نابلس بشكل كامل.

رام الله

اصيب عدد من المواطنين بعد قمع الاحتلال مسيرة سلمية في قرية المزرعة الغربية ضد الاستيلاء على الأراضي، وافادت مصادر محلية، باصابة شابين برصاص الاحتلال بعد قمع الاحتلال المسيرة،

يذكر أن  قوات الاحتلال باغتت المصلين بقنابل الغاز ومنعتهم من اكمال صلاة الجمعة.

وأفاد الهلال الاحمر الفلسطيني انه تم نقل اصابة بالرصاص الحي في القدم، واصابة اخرى بقنبلة صوت، الى المستشفى.

وفي سياق متصل اندلعت مواجهات في قرية بدرس غرب رام الله، اطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين.

وفي سياق متصل أصيب أربعة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل البيرة الشمالي.

وأفادت مصادر محلية، أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت، صوب المواطنين المشاركين في المسيرة السلمية التي خرجت ضمن جمعة غضب للأسبوع العاشر احتجاجا على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب القدس عاصمة لإسرائيل، ما أدى لإصابة أربعة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف والعشرات بحالات اختناق.

الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال شاباً بزعم حيازته سكيناً.

وأفادت مصادر محلية،  بأن قوات الاحتلال التي انتشرت بكثافة بالتزامن مع أداء صلاة الجمعة في الحرم الإبراهيمي الشريف، اعتقلت شابا بعد تفتيشه، دون أن يتسنى معرفة هويته.

وأضافت المصادر،  أن مستوطنين نفذوا جولة استفزازية في حارة جابر وعدد من أحياء البلدة القديمة، تحت حماية جنود الاحتلال.

وفي سياق متصل اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية.

بيت لحم 

وفي محافظة بيت لحم اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال على المدخل الشمالي للمدينة.

جنين

وفي محافظة جنين انطلقت مسيرة من المسجد الكبير في المدينة باتجاه البيوت المهدمة لآل جرار بعد صلاة ظهر اليوم.

قطاع غزة

وفي قطاع غزة اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال شرق جباليا، ما اسفر عن اصابة مواطن بجروح خطيرة بالرأس، اثر المواجهات المندلعة، وتم نقله الى مجمع الشفاء الطبي.

 حيث افادت المصادر الطبية باصابة اربعة  مواطنين احدهم جروحه خطيرة اثر المواجهات المندلعة مع الاحتلال شرق جباليا.