النجاح الإخباري - متابعة وفاء ناهل - انطلقت بعد ظهر  اليوم مسيرات غاضبة في محافظات الضفة بعد صلاة الجمعة، بدعوة من القوى الوطنية والاسلامية رفضا لقرار ترامب اعتراف القدس عاصمة لاسرائيل.

وشددت قوات الاحتلال من اجراءاتها تخوفا من مواجهات واسعة، الى جانب تخوفها مما يكمن وراء مقتل المستوطن الحاخام رزئيل، وتزامناً مع تشيع جثمان الشهيد علي قينو الذي استشهد برصاص الاحتلال يوم امس الخميس.

نابلس

وفي محافظة نابلس افادت مصادر محلية بانتشار قوات الاحتلال على مدخل بلدة بيتا جنبوب المحافظة، بالتزامن مع تشيع اهالي قرية عراق بورين لجثمان الشهيد علي قينو الذي استشهد اثر اصابته برصاص الاحتلال مساء امس، حيث شيع الاف المواطنين جثمان الشهيد  الطفل علي قينو ببلدة عراق بورين جنوب نابلس.

كما واندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة بين جنود الاحتلال والشبان ببلدة بيتا جنوب نابلس، وعلى حاجز حوارة.

وفي السياق ذاته اعلنت قوات الاحتلال مدخل قرية بيتا منطقة عسكرية مغلقة.

وهاجم المستوطنون منازل المواطنين في  قرية بورين بنابلس، واندلعت مواجهات في اللبن بين الاهالي والمسوطنين بعد مهاجمتهم منزل المواطن يوسف دراغمة.

وكذلك اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في بلدة بيت فوريك شرق المدينة.

كما واندلعت مواجهات على مدخل قرية مادما جنوب المحافظة بين المواطنين المنددين بقرار ترامب وقوات الاحتلال.

وفي سياق متصل حطم شبان  المكعبات الاسمنتية التي وضعها الاحتلال على مدخل بلدة تل قضاء نابلس واشعلو النيران فيها.

بيت لحم 

قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم، مسيرة سلمية خرجت بعد أداء صلاة الجمعة قبالة مخيم العزة شمال بيت لحم تنديدا بإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، واعتقلت مواطنين احدهما عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن فرج.

وأكد خطيب الجمعة، ضرورة مواصلة الحراك الشعبي ضد القرار الأميركي ونصرة للقدس.

وفور الانتهاء من أداء الصلاة انطلق المصلون في مسيرة عبر شارع القدس الخليل وصولا الى المدخل الشمالي لبيت لحم "محيط مسجد بلال بن رباح، الا ان قوات الاحتلال تصدت لهم بإطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى الى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وأفادت مصادر محلية، بان قوات الاحتلال اعتقلت مواطنين من المشاركين في المسيرة، احدهما عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن فرج فيما لم تعرف هوية المواطن الاخر بعد.

الخليل

وفي مدينة الخليل قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة سلمية دعت اليها القوى الوطنية والاسلامية في المحافظة رفضا لإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 وافاد مراسنا في محافظة الخليل، علي الجعبة،  ان قوات الاحتلال قامت بالهجوم على المواطنين وملاحقتهم، واعتدت على طاقم "فضائية النجاح" ومنعته من تغطية الاحداث.

وافادت مصادر محلية باندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة الدوارة في بلدة سعير قضاء الخليل.

القدس

وفي محافظة القدس اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على مفرق كبسة في بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة.

وفي السياق ذاته  اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة الرام شمال القدس المحتلة.

وفي سياق متصل اعتقلت قوات المستعربين  3 شبان خلال مواجهات ابو ديس شرق القدس.

رام الله 

اندلعت مواجهات عقب مسيرة وصلت  حاجز "بيت ايل" شمال البيرة عقب صلاة الجمعة نصرة للقدس.

وافادت مصادر محلية، باصابة شاب برصاص "التوتو" في قدمه، كما واستهدف جنود الاحتلال  الصحفيين على مدخل البيرة الشمالي.

وفي السياق ذاته اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

هذا وافادت مصادر طبية باصابة 7 مواطنين  برصاص الاحتلال في مواجهات قرية المغير شمال شرق رام الله.

قلقيلية

وفي محافظة قلقيلية اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال والمواطنين الذين خرجوا بمسيرات منددة باعلان ترامب، في بلدة كفر قدوم.

وافادت مصادر محلية بإصابة شاب برصاص الاحتلال خلال مواجهات كفر قدوم شرق المدينة، كما واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في بلدة فرعتا شرق محافظة قلقيلية.

وافاد الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع ١٣ إصابة اختناق بالغاز خلال المواجهات المندلعة في قلقيلية، وإصابة بالرصاص المطاطي في كفر قدوم.

اريحا

وفي محافظة اريحا اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال على المدخل الجنوبي للمدينة.

قطاع غزة

 شيع اهالي قطاع غزة  جثمان الشهيد أمير أبو مساعد 16 عاما والذي ارتقى عقب إصابته برصاص الاحتلال في الصدر شرق البريج وسط قطاع عزة أمس .

وللجمعة السادسة على التوالي انطلقت المسيرات الغاضبة ضد قرار ترامب حيث عمت المسيرات كافة محافظات قطاع غزة من شمال الى جنوبه.

وفي مدينة رفح خرجت مسيرات حاشدة رفضا لقرار ترامب ونصرة للقدس حيث شارك الالاف في المسيرة التي انطلقت من امام دوار العودة في مدينة رفح.

وفي السياق ذاته اندلعت المواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال على الحدود الشرقية لقطاع غزة، ما ادى الى اصابة شاب برصاص الاحتلال الحي شرق مدينة غزة.