النجاح الإخباري - أعلنت مؤسسة المواصفات والمقاييس، اليوم الاربعاء، عن الفائزين في مســـــــابقة زيت الزيتون الذهبي، الدورة التاسعة لموسم 2017-2018.

 وجاء ترتيب الفائزين على النحو التالي: المرتبة الأولى لصالح المزارع عبد الحميد رمضان وهي (قطافة ميكانيكية، منشار) ستكون بدعم من مؤسسة اوكسفام وشركائها، بال تريد (400 دولار)، اتحاد شركات التعبئة لزيت الزيتون بقيمة (400 دولار). والمرتبة الثانية لصالح المزارع هاني سمارة وهي (قطافة ميكانيكية، منشار) ستكون بدعم من مؤسسة اوكسفام وشركائها، شركة جبل الزيتون الأخضر بقيمة (400 دولار).

وجاء في المرتبة الثالثة لصالح المزارع عبد الرحيم عسراوي وهي (قطافة ميكانيكية) ستكون بدعم من مؤسسة اوكسفام، وشركة كنعان (400 دولار) وفي المرتبة الرابعة جمعية الاشجار المثمرة وهي (قطافة ميكانيكية) ستكون بدعم من مؤسسة اوكسفام وفي المرتبة الخامسة المزارع علي غانم وهي (منشار) ستكون بدعم من مؤسسة اوكسفام.

وأكدت وزيرة الاقتصاد، رئيس مجلس ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس عبير عودة، خلال حفل اعلان اسماء الفائزين، أن مؤسسة المواصفات والمقاييس تقوم مع شركائها وكتقليد سنوي بتنظيم هذه المسابقة لحث وتشجيع المزارعين لتطوير جودة هذا المنتج لما له من أهمية دينية واقتصادية.

وأضافت أن تحديد جودة زيت الزيتون أصبح يعتمد على خصائص ومواصفات الزيت الكيماوية، إضافة إلى الخصائص الحسية ولهذا السبب قامت المؤسسة بتطوير ميثاق الجودة لزيت الزيتون، مشيرة إلى أن من يقوم بإتباعه وتطبيقه يضمن إنتاج زيت بكر فاخر وفق المواصفة الفلسطينية ومواصفات مجلس الزيتون الدولي وكذلك قامت المؤسسة بتطوير مختبر التحليل الحسي ( التذوق) لزيت الزيتون والذي يشغل من قبل الفريق الوطني والذي تم تدريبه على مدار السنوات التسع الأخيرة حتى أصبحت نتائج تحليلهم موثوقة ومعتمدة.

وبينت أن منتج زيت الزيتون الفلسطيني ومن خلال إستراتيجية دعم المنتجات الوطنية يحظى بالدعم اللازم من خلال منع استيراد زيت من الخارج وكذلك التوعية في مجال زيادة استهلاك الفرد الفلسطيني منه لما له من اثر صحي واقتصادي على المواطن الفلسطيني.

من جانبه، قال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر حجة، إن المؤسسة تقوم بعد انتهاء موسم قطف الزيتون بدعوة المزارعين والمنتجين الى التقدم والتنافس من خلال الاشتراك بالمسابقة وفق الشروط، ومن ثم تقوم بجمع العينات بحيث تخضع العينات المشاركة لفحوصات من خلال مختبر المؤسسة وذلك بإجراء التقييم الحسي "فحص التذوق" والتحليل الكيميائي، لاختيار العينات المطابقة لمتطلبات المواصفة الفلسطينية (رقم 188) الخاصة بزيت الزيتون لتصنيف الزيت البكر الممتاز، وبناء على التقييم يقوم المنظمون باختيار العينات الأفضل للانتقال الى المرحلة الثانية والنهائية.

بدوره، وأوضح مدير عام الارشاد في وزارة الزراعة صلاح البابا، أنه خلال التسع سنوات الماضية خضنا تجارب عديدة بالتعاون مع لجنة التذوق، وكان هناك تطور في النتائج حيث كان هناك زيادة واضحة في عدد المتقدمين للجوائز.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة تقوم كل عام بتوزيع أشتال الزيتون على المزارعين بمساهمات بسيطة وهذا العام ستوزع الاشتال بعد منتصف الشهر الحالي وباستطاعة المزارعين التوجه لمكاتب الوزارة للحصول على الاشتال المجانية، كما يتم توزيع اشتال مجانية لمناطق الجدار ومناطق حول المستوطنات والأراضي المهددة بالاستيطان.

وأشاد مدير عام مجلس الزيتون فياض فياض، بالدور الذي يقوم به الفريق والوطني للتذوق، وأشار إلى أن فلسطين فازت العام الماضي في مسابقة عالمية بالمرتبة التاسعة على مستوى العالم، ونأمل هذا العام بالمشاركة في مسابقات عالمية أخرى.

وعرضت رئيس الفريق الوطني تغريد شحادة مراحل التدريب المحلية والاقليمية والدولية التي مر بها الفريق حتى وصل لهذه الكفاءة التي يتمتع بها، وفي نهاية الحفل تم تكريم الفريق كاملاً بتسليمهم بطاقات اعتمادهم متذوقين معتمدين.