النجاح الإخباري - اعلن مفتي الجمهورية البلغارية الشيخ مصطفى حجي، عن رفضه التام وعدم اعترافه بقرار الرئيس الاميركي ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل، واعتبره قرارا لاغيا وغير شرعي ولا قانونية له كما وانه يخالف التاريخ المعروف للمدينة المقدسة.

وشدد خلال اجتماعه مع سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا احمد المذبوح، على ان القدس هي وقف اسلامي ولا يجوز التنازل عنها او اعطائها لدولة الاحتلال ويجب ان تكون عاصمة لدولة فلسطين.

كما ادان مفتي بلغاريا الاجراءات غير الشرعية التي تقوم بها قوات الاحتلال من تهويد وتغيير لأسماء الشوارع وتهجير السكان الفلسطينيين ومصادرة املاكهم، معبرا عن تضامنه العميق مع نضال شعبنا من اجل انهاء الاحتلال وان يعم السلام فلسطين والمدينة المقدسة.

ووضع السفير المذبوح المفتي حجي بصورة التطورات الاخيرة منذ اعلان ترامب وانعقاد القمة العربية والقمة الاسلامية والتصويت الاخير في مجلس الامن الذي برهن على عزلة اميركا وانسلاخها عن الاجماع والقانون الدولي وجعلها تقف في صوف واحد مع المحتل والمغتصب.

وشكر السفير موقف دار الافتاء وموقف المجلس الاسلامي الاعلى في بلغاريا، داعيا الى اوسع تضامن مع الشعب الفلسطيني ومقدساته الاسلامية والمسيحية.

وكان مفتي بلغاريا قد القى يوم الجمعة الماضية خطبة في مسجد صوفيا عبر فيها عن ادانته العميقة لقرار ترامب ودعا المسلمين الى الاتحاد في وجه المخاطر المحدقة بالقدس والدفاع عنها.

ومن جهة اخرى اصدر المجلس الاسلامي الاعلى بيانا عبر فيه عن رفضه لقرار الرئيس ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.