هبة أبو غضيب - النجاح الإخباري - أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بأنه أصيب أكثر من 111 مواطنا بالرصاص الحي والمطاط والإختناق خلال المواجهات التي اندلعت في أكثر من 20 موقعا في الضفة، وقطاع غزة، عقب صلاة الجمعة حيث خرج آلاف المتظاهرين بمسيرات جمعة الغضب تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب 

وأفاد الهلال الأحمر أنه تعامل مع 263 إصابة الاحتلال يطلق الرصاص الحي والمطاط والغاز المسيل للدموع تجاه الشبان حيث أصيب ستة مواطنين بالمطاط في قطنة وثلاثة في المطاط و13 بالإختناق في بيت لحم.

وأضافت أنه أصيبت سيدة في منطقة باب العامود في القدس، كما اعتدت على المتظاهرين بالضرب، حيث أصيب أكثر من 10 مواطنين في منطقة باب العامود اثر الدفع والركل والاعتداء عليهم بالضرب من قبل الاحتلال.

وأفادت وزارة الصحة بأنه جاري المتابعة للحصول على معلومات مؤكدة حول الحالة الصحيّة للمواطن الذي أطلقت قوات الاحتلال النار عليه، عند مدخل البيرة الشمالي، حيث بقي الشاب ينزف، ومنع الاحتلال طواقم الاسعاف الوصول اليه، فيما تمكن الشبان من تهريبه للإسعاف، وأفادت وزارة الصحة بأن الشاب ما زال على قيد الحياة وحالته حرجة.

وأصيب اخر عند حاجز قلنديا جنوب رام الله. و٣ إصابات بالرصاص الحي في رام الله 

وأصيب شاب برصاص التوتو في منطقة القدم برصاصتين ونقل للمشفى ووصفت اصابته بالطفيفة، في مخيم العروب، كما أصيب شاب اخر في بيت ايل بالرصاص الحي.

وأصيب 82 مواطنا بالرصاص الحي 5 منها خطيرة في قطاع غزة، وجرى نقلهم للمشفى الأندونيسي، 5 إصابات متوسطة شرق جباليا، وإصابتان شرق دير البلح بينها خطيرة، كما أصيب العشرات بالإختناق في مواجهات بيت حانون ورفح وخانيونس. ( 23 جباليا_ 25 خان يونس_ 26 غزة_ 8البريج)

وأصيب 3 شبان بالرصاص المطاطي خلال مواجهات كفر قدوم في قلقيلية.

طوباس: 
٣ إصابات جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع

وفي بيت لحم
إصابتان جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع
إصابة بالرصاص المعدني الغلف بالمطاط
إصابة متوسطة بالرصاص الحي 
إصابة مباشرة في الرأس بقنبلة غاز مسيل للدموع

كما أصيب العشرات في الإختناق خلال مواجهات بورين جنوب نابلس، وتستهدف قوات الاحتلال الشبان والطوقم الطبية برش المياه العادمة، وتنصب الكمائن للشبان في شارع القدس على حاجز حوارة شرق نابلس.

وفي نابلس 11 إصابة بالرصاص المغلف بالمطاط، وصلت 3 اصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط الى مشفى رفيديا في نابلس إثر المواجهات.

كما اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين في الخليل وقامت بطردهم من المكان، وأطلقت الغاز المسيل للدموع تجاههم، كما أطلقت الغاز المسيل للدموع على منازل المواطنين ما أدى لاختناق عدد كبير منهم، كما اعتقلت 3 شبان في باب الزاوية في الخليل.

وتشهد الضفة وقطاع غزة مواجهات على مفرق بيتا في محافظة نابلس، وسالم جنوب نابلس، وحوارة، والقدس، وجنين وقلقيلية وشرق جباليا في قطاع غزة، والخليل وبيت لحم، والبيرة، وطولكرم، وأصيب خلال المواجهات عدد من الإسرائيليين إثر رشقهم في الحجارة.

يتبع..