بمشاركة متابعة النجاح - النجاح الإخباري - عرض الناطق بإسم قوات الاحتلال الإسرائيلي افيخاي أدرعي، فيديو على صفحته على الفيسبوك، بأن سيارة إسعاف تابعة للجمعية الهلال الأحمر تقل عدداً من "المشاغبين" حسب تعبيره، أثناء المواجهات التي حدثت على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وبهذا الخصوص، قالت المتحدثة باسم الهلال الأحمر عراب فقها لـ"النجاح الإخباري": "ننفي هذه الادعاءات الإسرائيلية قطعياً بأننا نستخدم سيارات الهلال الأحمر في غير مهمتنا الإنسانية، وقد وصلتنا صور فوتوغرافية تبين الفتاة الملثمة التي نشرها أفيخاي بالفيديو عندما وقعت ع الأرض وقام شباب الهلال بنقلها لسيارة الإسعاف لتقديم العلاج الميداني لها من قبل الطواقم لان إصابتها لم تكن تستدعي النقل إلى أحد المستشفيات مثلها مثل العشرات من الإصابات التي تقوم طواقم الجمعية بعلاجها في الميدان في داخل سيارات الإسعاف".

وأشارت إلى أن سجلات الجمعية تبين أن عدد المصابين الذين تم علاجهم ميدانياً بلغ  أكثر  ١٢٧٩ خلال الهبة الأخيرة. 

ونوهت فقها، إلى أن هذه الادعاءات جزء من سياسة الاحتلال للتحريض على طواقم الهلال وهذه ليست المرة الأولى بل أكثر من عدة مرات، وذلك لإيجاد مبرر للانتهاكات التي يقوم بها الاحتلال لطواقمنا في الميدان من إطلاق النار لسيارات الإسعاف وضرب أفراد الطاقم.

وأكدت جمعية الهلال الأحمر في توضيح لها، أنها دائماً وأبداً ملتزمة بمبادئها وأهمها الحياد وعدم التحيّز وأنها تقوم فقط بأداء مهمتها الإنسانية وتقديم العلاج لمن يحتاجه. في كل مكان تتواجد فيه طواقمنا