النجاح الإخباري - أصيب العديد من المواطنين الفلسطينيين بعد ظهر اليوم السبت بالاختناق ورصاص قوات الاحتلال خلال المواجهات العنيفة المندلعة في كافة المحافظات الفلسطينية (قطاع غزة- الضفة الغربية –القدس المحتلة)، احتجاجاً على القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وتظاهر المئات من الشبان على الحدود الشرقية لقطاع غزة وفي مناطق التماس مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس المحتلة، ما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال التي استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي لتفريق المتظاهرين.

غزة

ففي مدينة غزة شرق حي الشجاعية قرب (موقع ناحل العوز العسكري) تمكن العديد من الشبان باجتياز السياج الفاصل ورفع علم فلسطين وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع.

أما في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة أعلنت وزارة الصحة نقل إصابة متوسطة لشابٍ أصيب خلال المواجهات المندلعة على الحدود الشرقية للمدينة.

يُشار إلى أن شابان غزيان استشهدا أمس الجمعة وأصيب أكثر من 60 مواطناً بجراح مختلفة في المواجهات التي اندلعت على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، والشهيدين هما "محمود المصري (30 عاما) وماهر عطا الله (54 عاما).

القدس

أصيب 12 مواطناً بجراح متفاوتة ظهر اليوم السبت خلال قمع قوات الاحتلال "الإسرائيلي" مسيرة غضب في شارع صلاح الدين في القدس المحتلة.

وقالت مصادر محلية: "إن قوة كبيرة من جيش الاحتلال والقوات الخاصة والخيالة هاجمت المشاركين في المسيرة بشكل استباقي وقامت بقمعها في محاولة لتفريقها، وأعتدت على الطواقم الصحافية ومنعتهم من تغطية الحدث، كما اعتدت على عدد منهم بالضرب مما أدى إلى إصابة الصحافية ديالا جويحان مراسلة موقع وجريدة الحياة".

كما اعتدت بالضرب على المشاركين في المسيرة من بينهم وزير القدس ومحافظها المهندس عدنان الحسيني، وعضو المجلس الثوري عدنان غيث، وعضو المجلس التشريعي جهاد أبو زنيد، وجهاد قوس مدير نادي الاسير الفلسطيني في القدس، والاسير المحرر بشار الخطيب.

وبحسب المصادر فقد اعتقلت قوات الاحتلال أحد الشبان واقتادته إلى مركز شرطة الاحتلال في المنطقة.

بيت لحم

أصيب اليوم السبت، أربعة شبان بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسيرات السلمية المنددة بقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، إن 4 شبان اصيبوا بأعيرة نارية مغلفة بالمطاط، نقل اثنان منهما إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما اصيب نحو 20 آخرون بحالات اختناق وعولجوا ميدانيا.

احصائية المواجهات يومي الخميس والجمعة

يُشار إلى أن وزارة الصحة أعلنت أن العدوان "الإسرائيلي" على شعبنا يومي الخميس والجمعة، أسفر عن استشهاد اربعة مواطنين وإصابة 1114 آخرين.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن 954 إصابة تم علاجها ميدانياً، في حين نقلت 160 إصابة إلى مستشفيات الضفة وغزة والقدس.

وأوضحت أن إصابات الضفة والقدس بلغت 935، أما إصابات غزة فبلغت 179 وأن من مجمل الإصابات 5 خطيرة جميعها في قطاع غزة، فيما وصفت معظم الإصابات بالطفيفة وعدد منها بالمتوسطة.

الخليل

اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال قبل قليل في منطقة باب الزاوية وشارع واد التفاح في الخليل.

وأفاد مراسلنا بأن قوات الاحتلال أطلقت الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية صوب المواطنين.

كما أجبرت أصحاب المحال التجارية في منطقة باب الزاوية وشارع واد التفاح على اغلاق المحال.

طولكرم

أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، اليوم السبت، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قفين، شمال طولكرم.

وأفادت مصادر محلية بأن جنود جنود الاحتلال المتمركزين على بوابة جدار الفصل العنصري غرب بلدة قفين شمال طولكرم، أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه الشبان خلال المواجهات التي اندلعت في المنطقة، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق تم تقديم العلاج لهم ميدانيا.