النجاح الإخباري - عقد رئيس المدرسة العليا للصحافة في باريس د. غيوم جوبان، اليوم وأمس، سلسة من اللقاءات والاجتماعات الهامة في رام الله، وتأتي هذه اللقاءات ضمن الأنشطة المقررة لزيارة الوفد الفرنسي الضيف لفلسطين بدعوة من نقابة الصحفيين الفلسطينيين.

وفي هذا السياق، أطلع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أحمد مجدلاني اليوم الخميس، رئيس المدرسة العليا للصحافة في باريس على الأوضاع في فلسطين.

وأكد على دور نقابة الصحفيين الوطني، مثمنا العلاقات الفلسطينية الفرنسية في كافة المجالات.

وعبر عن أمله بأن تكون هذه الزيارة بداية لتعاون أكاديمي في مجال الصحافة بما يخدم قضية شعبنا.

وتطرق اللقاء إلى الحالة السياسية العامة التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال، والتغييرات الدولية والإقليمية التي تحدث بالمنطقة وأثرها على القضية الفلسطينية.

كما تحدث مجدلاني عن المصالحة الوطنية باعتبارها خيارا وطنيا استراتيجيا، مؤكدا أن الخطوات القائمة نحو انهاء الانقسام وإعادة الوحدة تساهم في تعزيز الموقف الفلسطيني نحو اقامة الدولة المستقلة.

وأضاف: إن الشعب الفلسطيني قادر على بناء دولته الديمقراطية، وأن الدعاية الاسرائيلية الموجهة للرأي العام العالمي وتحديدا نحو الدول الأوروبية منافية للحقيقة.

وسبق ذلك، أن استقبل المشرف العام على الإعلام الرسمي الوزير أحمد عساف، في مقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، رئيس المدرسة العليا للصحافة في باريس.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل التعاون المشترك بين الجانبين بعد الاتفاقية التي وقعتها المدرسة مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين.

وقدم عساف شرحا عن تاريخ الهيئة والعقبات التي يواجهها الاعلام الفلسطيني في ظل الاحتلال، مؤكداً ان الاعلام الرسمي الفلسطيني قفز خطوات كبيرة اتضحت من خلال مستوى المخرجات التي ترتقي لأفضل المستويات المهنية، واستعرض رئيس الهيئة الخطط والبرامج المستقبلية في مجال توسيع نطاق التغطية وإطلاق محطات متخصصة بلغات مختلفة وتطوير مركز التدريب التابع للهيئة.

من جانبه، عبر جوبان عن إعجابه بمستوى التقدم الذي يشهده الإعلام الفلسطيني، مؤكدا اهتمامه بالتعاون المشترك وتبادل الخبرات في ظل خبرة الإعلامي الفلسطيني المهنية بالعمل في بيئات معقدة وصعبة.

وقدم جوبان شرحا عن عمل المدرسة وتخصصاتها المهنية العملية كأكبر مدرسة اعلام من حيث اعداد الخريجين على مستوى العالم.

كما استمع جوبان لشرح عن الواقع السياسي من رئيس مؤسسة ياسر عرفات ناصر القدوة، الذي استعرض واقع الاحتلال والسياسات العنصرية التي ينتهجها الاحتلال لتدمير فرص حل الدولتين وفرض سياسات الأمر الواقع العنصرية.

كما زار جوبان صحيفة الحياة الجديدة، والتقى رئيس تحريرها محمود أبو الهيجا، الذي قدم شرحا عن عمل الصحيفة وتاريخها ودورها المركزي في دحض رواية الاحتلال العنصرية، ونقل رسالة المواطن الفلسطيني بوطنية والتزام مهني.