النجاح الإخباري - شاركت إذاعة صوت النجاح ممثلة بالزميلة هيا قيسية في دورة تدريبية بعنوان تدريب قوى الأمن والصحفيين على حرية الصحافة والسلامة الصحفية، التي عقدت ثلاثة أيام من 13-15/ نوفمبر 2017 في مقر وزارة الداخلية في رام الله.

وافتتح وكيل وزارة الداخلية اللواء محمد منصور الدورة بحضور مدير عام اليونسكو في فلسطين لودفيكو كلابي ونقيب الصحفيين ناصر أبو بكر وممثلين عن الأجهزة الأمنية .

وتأتي أهمية هذه الدورة في تنظيم وتطوير العلاقة بين قطاعي الأمن والصحفيين نظرا إلى العلاقة التكاملية بينهما لأن لديهما أهداف مشتركة من أجل توفير الامن والأمان ومتابعة ما يجري من أحداث في الميدان.

أشار اللواء منصور إلى تأكيد الإرادة السياسية لاحترام حقوق الانسان والحريات الأساسية حيث وقع فخامة الرئيس محمود عباس على إعلان دعم حرية الاعلام في الوطن العربي تحت شعار فلسطين تبادر وهي اول دولة عربية تنضم لهذا الإعلان.

من جانبه أكد مدير مكتب اليونسكو د. لودوفيكو فول كلابي على أهمية هذا البرنامج التدريبي الذي يتماشى مع مهمة اليونسكو في تعزيز ثقافة السلام حول العالم وذلك عن طريق تعزيز آليات الاتصال والتواصل وتبادل المعلومات لاسيّما عن طريق خطة الأمم المتحدة للعمل بشأن سلامة الصحفيّين وذلك بهدف إنشاء بيئة آمنة للصحفيّين والإعلاميّين لاسيما الناشطين منهم على مواقع التواصل الاجتماعي في حالات النزاع والسلم على حدّ سواء مقدما شكره لوزارة الداخلية والقنصلية السويدية التي قدمت الدعم لهذا النشاط.

هذا وأكد نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر على أهمية هذه الدروة في بناء علاقة سليمة بين الصحفيين والأجهزة الأمنية التي تحمي المشروع الوطني.

وتخلل الورشة تنظيم مجموعات عمل بين الصحفيين وقوات الأمن لفهم الأدوار المتبادلة بينهم وكيفية التعامل في الميدان حين وقوع الحدث. حيث عملت المجموعات على تعريف مفهوم الحرية كحق وسلوك ووسيلة للعمل لقوات الامن والإعلام، أيضا الجوانب العملية لقوات الأمن والتفاعل مع وسائل الإعلام وكيفية إعداد البيان الصحفي من قبل الشرطة والإعلام.

كما تطرق المشاركون للحديث عن قانون الجرائم الالكترونية وادارة الأزمات والتعامل مع الصورة.

وقدم التدريب كل من السيد فيليب بيريز من اليونسكو والسيد ماجد العاروري خبير في القوانين الإعلامية وحقوق الإنسان.