النجاح الإخباري - ضمن جهود جامعة القدس المفتوحة في تعزيز واثراء المصادر التربوية المفتوحة العربية على الانترنت، تعمل الجامعة حاليا على تطوير مساق ذكي حول المصادر التربوية المفتوحة (OER) بعنوان: "التطبيق الذكي  للمصادر التربوية المفتوحة (مفهومها، واستخداماتها، والممارسات الجيدة)"، تنفيذا لاتفاقية وقعت بين الجامعة ومنظمة اليونسكو (مكتب القاهرة الإقليمي)، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية. 
وقالت "القدس المفتوحة" في بيان صدر عن دائرة الإعلام: "جاء هذا التوقيع بعد أن تقدمت الجامعة كجهة رئيسية بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم الأردنية، بمقترح المشروع والموجه لكافة الناطقين باللغة العربية من حول العالم. 
وأوضح البيان الصحفي، أن المشروع يهدف بشكل أساسي الى تعزيز الوعي حول المصادر التربوية المفتوحة وأهميتها، من حيث انتاجها واعادة استخدامها وإعادة توزيعها وفق معايير عالية الجودة، وتراخيص التأليف والنشر المفتوح والممارسات التربوية المفتوحة لتحسين جودة التعليم ومخرجاته.
ويعتبر هذا المشروع هو أحد المشاريع المحدودة الفائزة على مستوى المنطقة العربية والذي جاء بعد قيام اليونسكو خلال شهر يونيو الماضي بتوجيه نداء لتقديم مقترحات مشاريع حول دعم تطوير قطاع المصادر التربوية المفتوحة في المنطقة العربية.
وقال مدير المشروع من جامعة القدس المفتوحة د. م. إسلام عمرو، إن الهدف من المشروع هو زيادة الوعي حول المصادر التربوية المفتوحة، وتعزيز المهارات الأساسية للتمكن من استخدام هذه المصادر، وهذا يأتي بتوجيهات ضمن توجيهات رئاسة الجامعة ممثلة بالأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة، وضمن رؤية الجامعة في تعزيز النظام التعليمي المفتوح وتزويده بكافة المصادر اللازمة لذلك.
وأوضح أنه يجري تنفيذ المشروع حاليا ضمن اتفاقية التعاون ما بين مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع بجامعة القدس المفتوحة ومركز الملكة رانية العبد الله للمعلومات وتكنولوجيا التعليم التابع لوزارة التربية والتعليم الأردنية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO) على مدار أربعة شهور.
وأضاف د. م. عمرو، إنه في إطار هذا المساق سنقوم بمساعدة الاكاديميين والمعلمين من الدول العربية في اكتساب وتعزيز المهارات والمعارف التي يحتاجونها لاستغلال الإمكانيات الغنية للمحتوى الالكتروني المفتوح، وسيتعلمون كيفية دمج المصادر التعليمية المفتوحة في مساقتهم ودروسهم؛ وطرق إعادة استخدام المحتوى الإلكتروني وما هي الأدوات السهلة لتطوير الموارد التعليمية المفتوحة للطلاب؛ وكيف وأين يمكن نشر الموارد التعليمية المفتوحة؟ وكيفية إنشاء مجتمعات مستدامة لتبادل المبادرات والأفكار والخبرات؟ وكجزء من هذا المشروع سيتم عقد ورش عمل لتدريب المدربين في فلسطين والأردن.
وبين أن المشروع عبارة عن خمس مراحل الأولى تتمثل في تحديد الاحتياجات من صناع القرار والأكاديميين والمعلمين في الأردن وفلسطين، والثانية مرحلة تأليف المحتوى التعليمي والتي تتم بالتعاون مابين خبراء من الجامعة وخبراء دوليين بناء على نتائج تحليل الاحتياجات، أما المرحلة الثالثة والرابعة فيقوم مركز التعليم المفتوح بتنفيذها من خلال التصميم التعليمي للمساق وتطويره على شكل تطبيق ذكي، ثم تزامنا مع اطلاق المساق سيتم عقد ورشتين في الاردن وفلسطين لتدريب المدربين، وسيجري خلالها تقييم المساق من خلال المستفيدين من الورشات.
 ولفت د. م. عمرو إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز ثقافة وممارسات الموارد التعليمية المفتوحة في البلدان العربية، وتقييم وزيادة فهم الموارد التعليمية المفتوحة في الدول العربية وخاصة في الأردن وفلسطين، وزيادة إمكانات تحسين جودة التعليم ونتائج التعلم، وإنشاء مجمعات إقليمية للممارسات التعليمية المفتوحة مع جهات تنسيق في فلسطين والأردن، ، والتحقيق في القيود المفروضة على تطوير الموارد التعليمية المفتوحة وإعادة استخدامها في فلسطين والأردن، وأخيرا نشر الخبرات المتعلقة بتطوير الموارد التعليمية المفتوحة واعتمادها.
وذّكر بإن مخرجات المشروع ستكون عبارة عن تطوير تطبيق ذكي موجه لكافة المتعلمين العرب، وتدريب 40 مشاركا من فلسطين والأردن (أكاديميين ومعلمين وصناع قرار) كمدربين وسيتمكن هؤلاء المشاركون من عقد دورات تدريبية في أماكن عملهم لتعميم الفائدة على زملائهم وطلبتهم.
وسينتج كذلك عن المشروع مجموعة من أشرطة الفيديو القصيرة عن الموارد التعليمية المفتوحة التي سيتم نشرها عبر الإنترنت وتبث على قناة  القدس التعليمية.