النجاح الإخباري -  أعلن وزير النقل والمواصلات سميح طبيلة، اليوم الأحد، انطلاق فعاليات حملة الفحص الشتوي للمركبات في الوطن للعام 2017، والتي كان مركزها في محافظة رام الله بالتزامن مع قطاع غزه، وبالتعاون مع شرطة المرور ومحافظة رام الله والبيرة والبلديات. 

وأكد طبيلة خلال حفل الانطلاق أن السلامة المرورية هي غاية وأولويةَ نـْـــحرِصُ على تطبيقها على أرض الواقع لضمان سلامة مواطنينا أثناء القيادة وذلك من خلال اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحد من وقوع الحوادث المرورية.

وقال الوزير، "نحن في وزارة النقل والمواصلات وبالتعاون مع المجلس الأعلى للمرور وشرطة المرور والمؤسسات الشريكة نحرص دائماً على إتخاذ كافة التدابير بخصوص عناصر السلامة المرورية والتي تتمثل في المركبة والطريق والعنصر البشري من خلال مراجعة إجراءات السلامة المرورية لكافة مشاريع الطرق القائمة والمستحدثة وقيد التنفيذ وكذلك حَمَلات التوعية المرورية التي تستهدف العنصر البشري"، مشيراً إلى أن المركبة تشكل نسبة 15-20% من أسباب وقوع الحادث المروري، لذا نؤكد على كافة السائقين ضرورة إجراء الفحوصات الدورية لمركباتهم وخصوصا مع بداية فصل الشتاء من خلال إجراء الصيانة الدورية اللازمة لها.

وأضاف "أن دوريات السلامة على الطرق والتي استطعنا هذا العام أن نضيف إليها 14 دورية جديدة ستقوم بمباشرة عملها بفحص المركبات في المحافظات الشمالية وفي نفس الوقت في المحافظات الجنوبية في قطاع غزة، وستستمر الحملة لغاية منتصف شهر نيسان للعام 2018".

وأكد أن هذه الحملات التي تقوم بها الوزارة وبالتعاون مع شرطة المرور والمؤسسات الشريكة تهدف الى تحقيق الامن والسلامة للمواطنين وممتلكاتهم من خلال تعزيز ثقافة السلامة المرورية، داعيا الله تعالى بأن يكون هذا الشتاء خاليا من أية حوادث مرورية.

وفي سياق متصل قال الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات محمد حمدان، إن حملة الفحص الشتوي التي أطلقت في الضفة الغربية بالتزامن مع قطاع غزة، تأتي من أجل التأكد من سلامة ومتانة المركبات، كونها تشكل 15- 20% من الحوادث المرورية، وبناء على ذلك تم إطلاق الحملة من قبل الوزارة من خلال دوريات السلامة على الطرق، بالتعاون مع شرطة المرور.

وأضاف حمدان ":  أن هذا الإجراء سنوي ويبدأ في شهر تشرين ثاني/ نوفمبر، وينتهي في شهر نيسان/ أبريل من كل عام.

وأوضح أن الفحص يشمل: الإطارات، والبطارية، ونظام التبريد والتدفئة، والفرامل، وماسحات الزجاج، والأضواء الأمامية والخلفية، ونظام التشغل الخاصة بالمركبة.

وأشار حمدان إلى أن دوريات السلامة على الطريق، تقوم باختيار مركبات عشوائية، ويكون تركيزها على المركبات العمومية والشاحنات.

وقال إن الوزارة أطلقت دعوات للمواطنين في شهر تشرين أول/ أكتوبر، من أجل البدء بحملة الفحص الشتوي والذي أبدى المواطنون التزاماً جيداً بالحملة.