النجاح الإخباري - أكّد مركز "صدى سوشال" أنّ الانتهاكات ضدّ المحتوى الفلسطيني استمرّت عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتحديداً في موقعي "يوتيوب" و"فيسبوك"، إلا أنّها شهدت انخفاضاً مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول الماضي.

ووثّق "صدى سوشال" 18 انتهاكاً نفذها موقع "فيسبوك"، وشمل حظر النشر وإغلاق حسابات فلسطينية، أهمها "يوميات مقدسية" و"كتائب الشهيد أبو علي مصطفى" وحساب الصحافي ثار الفاخوري وفيصل الرفاعي.

كما تضمنت الانتهاكات اعتقال قوات الاحتلال شاباً فلسطينياً على خلفية منشور كتب فيه "صباح الخير" بالعامية (صبحهم)، وترجمها الموقع آلياً إلى "أريد الطعن" بالعبرية، ما اضطر إدارة الشركة إلى الاعتذار.

وأفاد تقرير المركز عن استمرار الحملة ضد المحتوى الفلسطيني على موقع "يوتيوب"، إذ أغلق 5 حسابات فلسطينية خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أهمها قناة "صحيفة الرسالة" و"حكاية غزة"، لافتاً إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تتذرع بالتحريض على العنف والإرهاب لحذف المحتوى الفلسطيني، بينما تتجاهل التحريض الذي يقوم به الاحتلال عبر وسائل إعلامه.

ورأى الناطق باسم مركز "صدى سوشال"، إياد الرفاعي، أن منصات مواقع التواصل الاجتماعي تتعاون في هذا المجال، موضحاً أن هذا التعاون يعود إلى الدور الحكومي الإسرائيلي في متابعة مواقع التواصل الاجتماعيوالتواصل مع الشركات المعنية رسمياً، بالإضافة إلى حجم البلاغات الذي يحدثه ويقوم به الإسرائيليون ضد المحتوى الفلسطيني.

يذكر أن مركز "صدى سوشال" مركز تطوعي أطلق في بداية شهر سبتمبر/أيلول عام 2017، ويُعنى بمبادرات إثراء المحتوى الفلسطيني على الإنترنت خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، ورصد الانتهاكات التي يتعرض لها هذا المحتوى من الأطراف المختلفة.

و"صدى سوشال هي مبادرة شبابية فلسطينية تحاول رصد تماشي وتعاون منصات التواصل الاجتماعي مع الاحتلال الاسرائيلي، لحجب المحتوى الفلسطيني وإسكات الصوت الفلسطيني عبر هذه المساحات العامة، ويأتي هذا الدور الشبابي في خضم عدم اهتمام المستوى الرسمي الفلسطيني بمتابعة هذه القضايا، خاصة مع ملاحظة تمادي منصات التواصل بالتضييق على الفلسطينيين تحت حجج واهية وغير مبررة".