النجاح الإخباري - سجلت حوادث العمال داخل إسرائيل والمستوطنات إرتفاعاً ملحوظاً، إذ أصيب اليوم الخميس، خمسة عمال في حوادث مختلفة بينهم عامل وصفت جروحه بالخطيرة.

وقالت المصادر الإسرائيلية إن عاملاً يبلع (60 عاما) سقط من ارتفاع ثلاثة أمتار في موقع للبناء داخل مستوطنة موديعين عليت، مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة.

وكان عامل يبلغ من العمر 40 عاماً قد سقط من ارتفاع أربعة أمتار في موقع للبناء بتل أبيب، وفي حادثة أخرى بترت أصابع عامل (30 عاماً) بعد أن أغلق عليها باب حديدي في موقع للبناء بنهاريا، ووسفت جروحه بالمتوسطة.
وسبق أيضاً إصابة عامل في طيرة الكرمل عندما سقط عليه جسم ثقيل ونقل إلى مستشفى رمبام في حيفا، كما أصيب عامل آخر في "سدي موشيه" القريب من كريات غات بعد أن سقط من ارتفاع اربعة أمتار.
وقال مؤسس منتدى الحد من حوادث العمل "رؤبين بن شمعون" معلقا على ارتفاع نسبة الحوادث: إن دولة إسرائيل والجهات المسؤولة عن تنفيذ القوانين تركت العمال وحدهم يدفعون ثمن إهمال المقاولين وأرباب العمل، مشيراً بدهشة إلى أن هناك فقط 19 مفتشا من وزارة العمل للإشراف على 15 ألف موقع للبناء في إسرائيل.
وأضاف بن شيمعون أن الجهات المختصة في إسرائيل لا تعمل على تطبيق القانون وتنفيذ شروط السلامة، ونتيجة لهذا الوضع دفعت اسرائيل في عام 2016 مبلغ 4.7 مليار شيكل لمصابي حوادث العمل بدلا من ان تستثمر هذه الاموال من أجل تحسين إجراءات السلامة وتعزيز نظام الرقابة.
وقال منتدى الحد من حوادث العمل إن 50 عامل بناء قتلوا خلال عام 2016، ومنذ بداية العام الحالي قتل 26 عاملا، بينما بلغ عدد المصابين بدرجات مختلفة 205 عمال خلال العام الحالي.