هبة أبو غضيب - النجاح الإخباري - حصل فيلم الزميل والمخرج في فضائية النجاح أحمد موقدي على الجائزة الكبرى كأفضل فيلم وثائقي في  مهرجان عين اسردون السينمائي للأفلام الوثائقية والروائية في المغرب.

وكان قد شارك موقدي بثلاثة أفلام، وحصل فيلمه الوثائقي "مهلة حياة" على المرتبة الأولى، وبرعاية اعلامية من فضائية النجاح

وأوضح موقدي لـ"النجاح الاخباري" أن فضائية النجاح تسلمت درع الراعي الإعلامي للمهرجان، ودرع ضيف الشرف لفلسطين باختتام المهرجان.

وأضاف أن اثنين من أفلام الهواة فازوا في الدورة الأولى للمهرجان هما: فيلم "معرض البؤس" لمنير علوان من المغرب، وحصل فيلم "لمسة خشنة" للمخرج حسن معناني من المغرب على مرتبة أفضل فيلم هاوٍ.

وفيما يتعلق بالأفلام الوثائقية حصل فيلم موقدي "مهلة حياة" على مرتبة أفضل فيلم وثائقي، أما أفضل سيناريو في الأفلام الروائية كان لفيلم "snowflake's" للمخرج محمد علي من تركيا، وأفضل إخراج كان من نصيب فيلم "على سطح دمشق" للمخرج مهند كلثوم من سوريا، وأفضل فيلم روائي "العودة إلى فيكتوريا" لجعفر مراد من بريطانيا.

ورصد فيلم "مهلة حياة" خلال 19 دقيقة  اللحظات الأخيرة لتدمير وقصف برج الظافر خلال العدوان الأخير على قطاع غزة حيث قامت طائرات الاحتلال الاسرائيلي خلال أيام الحرب بقصف البرج الرابع والمكون من 52 شقة.

ولخص ما حدث منذ أن اتصل أحد الجنود علـى سكان البرج لتحذريهم كي يخرجوا منه لانه سيتم قصفه خلال 15 دقيقة.

وركز الفيلم على حالة السكان النفسية بعد مشاهدة ركام البرج وقد تم تدميره بشكل كامل.

وشارك في المهرجان عدة دول بينها فلسطين كضيف شرف، وبتنظيم من جمعية صورة للسينما والفنون.

ومن المقرر أن تقوم فضائية النجاح بانتاج عدد من الأفلام الخاصة بالفضائية قريبا والتي ستتناول العديد من القضايا المجتمعية الفلسطينية المختلفة والمشاركة بها في مهرجانات الأفلام العالمية.

يذكر أن موقدي حصل على العديد من الجوائز في مجال الأفلام الوثائقية، وأخرج أكثر من 17 فيلما وثائقيا منذ العام 2012، وكان آخرها فيلم "اغضب للأقصى" الذي تحدث عن ما شهده المسجد الأقصى مؤخرا من اغلاق وتمكن الفيلم خلال 45 دقيقه من عرض كل ما حدث منذ بداية عمليه اغلاق المسجد الاقصى وحتى ازاله البوابات الحديدية ورصد الفيلم انطباعات المرابطين في المدينة المقدسة، إضافة إلى فيلم "حريتي" من انتاج فضائية النجاح والذي دارت احداثه حول تجربة تهريب النطف من سجون الاحتلال.