النجاح الإخباري - أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أنَّ حركتي فتح وحماس توصلتا فجر اليوم الخميس، إلى اتفاق برعاية مصرية.

وأكَّد الناطق باسم حركة فتح أسامة القواسمي، أنَّه سيعقد اليوم الساعه الثانية عشر مؤتمرًا صحفيًّا في مقرّ المخابرات العامه، يعلن فيه عن انتهاء المباحثات بين فتح وحماس والتوصّل إلى اتفاق نهائي وإنهاء الانقسام.

وتدور الأنباء الأوليَّة حول الاتفاق على ثلاثة ملفات، بداية في تسكين موظفي غزّة وحل مشكلتهم، وتسليم المعابر والحدود لحرس الرئاسة، إضافة إلى تشكيل لجان لمتابعة ما لم يتم إنجازه حتى الآن.

يُشار إلى أنَّ الحركتين عقدتا يومي الثلاثاء والأربعاء، جلستين للحوار الوطني الفلسطيني بالقاهرة،  "انطلاقًا من الشعور بالمسؤولية الوطنية، واستجابة لتطلعات الشعب الفلسطيني في إنهاء الانقسام، وتحقيق الوحدة الوطنية وتعزيز صمود شعبنا، وتلبية لدعوة كريمة من جمهورية مصر العربية الشقيقة".

وتقدَّمت الحركتان، في بيان مشترك، بعد انتهاء اليوم الأوَّل من جلسة الحوار، بالشكر والامتنان للقيادة المصرية لرعايتها جهود إنهاء الانقسام، وإتمام المصالحة، التي اتّخذت أولى خطواتها بحل الّلجنة الإدارية في قطاع غزة وبدء حكومة الوفاق الوطني تولي مهامها بالقطاع.

وسادت المباحثات أجواء إيجابية، على مدار جلستي الحوار التي استمرت  يومين.

من جهته، أكَّد سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية جمال الشوبكي، أنَّ الرئيس محمود عباس أصدر توجيهاته لوفد حركة فتح ببذل كل جهد ممكن من أجل تحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام.

وقال الشوبكي في تصريحات له، على هامش اجتماعات المصالحة برعاية مصرية:  "إنَّ الرئيس أكَّد على أنَّ اجتماعات القاهرة فرصة تاريخية لتحقيق المصالحة الوطنية يجب استغلالها، وعدم تفويتها، لأنَّها ستخدم مصلحة شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة"‏.

ويرأس وفد فتح المكلف من الرئيس، عضو اللجنة المركزية للحركة، مفوّض العلاقات الوطنية عزام الأحمد، ويضم أعضاء اللجنة المركزية للحركة روحي فتوح، وحسين الشيخ، وأحمد حلّس، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ونائب أمين سرّ المجلس الثوري للحركة فايز أبو عيطة.

ويرأس وفد حركة حماس، نائب رئيس المكتب السياسي المنتخب صالح العاروري، ورئيس الحركة في غزة يحيى السنوار، ونائبه خليل الحية، وأعضاء المكتب السياسي عزت الرشق، وحسام بدران، وصلاح البردويل، وموسى أبو مرزوق.