النجاح الإخباري -  قال المتحدث باسم وزارة السياحة، جريس قمصية: إنَّ العام الحالي سيسجل رقمًا قياسيًّا من حيث أعداد السياح والمبيت متوقعًا أن يصل إجمالي الزوار إلى (2.5) مليون سائح.

وأوضح خلال حديثه عبر برنامج المجلة الاقتصادية، الذي يبث عبر تلفزيون فلسطين، أنَّ فلسطين تشهد حركة سياحية نشطة منذ مطلع العام الحالي إذ بلغ عدد السياح مع نهاية الفترة المنتهية في النصف الأوَّل من العام الجاري (1.4) مليون سائح.

وأضاف أنَّ السيّاح يأتون من دول الاتحاد الأوروبي تحديدًا من بولندا وروسيا وايطاليا لكنَّه أشار إلى جنسيات جديدة بدأت تأتي إلى فلسطين منها: روما وأوكرانيا وتركيا والهند.

وعزا الارتفاع في أعداد السياح وتنوّع الجنسيات إلى حملة الترويج الكبيرة لفلسطين في أسواق السياحية العالمية التي تقوم بها وزارة السياحية بتعاون مع القطاع الخاص.

وأيضًا، نتيجة تطوير أنماط جديدة من السياحة مثل المسارات البيئة، والاستكشاف والمعرفة، والتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وأوضح أنَّ الكثير من السائحين يأتون بهدف السير على الأقدام ضمن مشاريع: مسار إبراهيم الخليل، ومسار الميلاد، والمسارات الصحراوية بالقدس. وأضاف أنَّ هذه المسارات شكَّلت فرصة لتطوير أماكن أثرية لم تكن تشهد إقبالًا في السابق، وهو ما أدّى إلى تنشيط الحركة الاقتصادية في تلك المناطق من حيث زيادة أعداد المبيت وفتح أماكن للسياح كالمطاعم.

وتابع، قامت وزارة السياحة بتطوير وتوسيع مناطق أثرية مثل تل السلطان وقصر هشام في أريحا وتل بلاطة في نابلس.

وأضاف، أنَّه لضمان مبيت السياح لأكثر أيام ممكنة عملت الوزارة على أن يأتي السائح إلى بلادنا عبر برنامج ودليل سياحي فلسطيني؛ لضمان تحقيق أكبر فائدة اقتصادية وإعطاء الزوار معلومات دقيقة عن فلسطين ليكونوا سفراء لبلادنا في الخارج.

وفي سياق متصل، أكَّد قمصية أنَّ هناك مشاريع سيتم تنفيذها في محافظة أريحا لزيادة نشاط السياحية هناك، مثل: مشروع كشف أرضية فسيفساء قصر هشام الذي ينتهي خلال العامين القادمين، وآخر يجري العمل عليه وهو مشروع تطوير مقام النبي موسى.