النجاح الإخباري - أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي، وبالتعاون مع مؤسسة مفتاح (المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية) تقرير "موازنة المواطن" للعام 2017.

ويعد التقرير وثيقةً مبسطةً للموازنة العامة الخاصة بالوزارة، ويلخص سياسات وتوجهات وأولويات الوزارة لعامٍ إلى الأمام من خلال الأرقام الواردة فيها، ويمكن المواطن من التعرف على كيفية توزيع النفقات التشغيلية والتطويرية على قطاع التعليم وبرامج الوزارة المختلفة، وبذلك يستطيع المواطن متابعة الإنفاق الحكومي على التعليم؛ إذ بلغت قيمة الموازنة لهذا العام 894.915.530 دولاراً، ووصلت تكلفة الطالب الواحد 1.031 دولاراً سنوياً.

وبيّنت الوزارة في بيانٍ صادرٍ عنها، أن البنود التي توزع عليها إجمالي موازنة الوزارة كانت على النحو الآتي: رواتب وأجور 65.90%، النفقات التحويلية بلغت نسبتها 10.01%، النفقات التشغيلية 05.59%، النفقات الرأسمالية 0.04%، النفقات التطويرية 18.46%.

وأوضحت الوزارة "أن مصادر تمويل الموازنة التطويرية الخاصة بها جاءت موزعة على النحو الآتي: التمويل الخارجي 51.38%، تمويل وزارة المالية 42.16%، التمويل المحلي 6.46%.

وكشفت الموازنة أن صيانة المدارس والكليات والجامعات هي من أكثر المشاريع التي تصرف عليها الموازنة، حيث بلغت قيمة الصرف لهذا العام ما يقارب 62 مليون دولار. وجاء دعم المدارس في القدس والمناطق المهددة الواقعة تحت سيطرة الاحتلال العسكرية ثانياً، بقيمة تقريبية بلغت ثلاثين مليون دولار.

ووصل مجموع تكلفة الفعاليات والأنشطة الكشفية والنشاط الحر، وإنتاج وتوفير الوسائل والبرامج التكنولوجية وتطوير المناهج وأدلتها وتوفير الأثاث المدرسي، وافتتاح صفوف تمهيدي حكومية في المدارس الأساسية، والأنشطة الصحية وتأهيل المعلمين والتعليم العلاجي إلى حوالي 32 مليون دولار.

 

وتشير الموازنة إلى أن أبرز محاور تطوير التعليم التي تعمل عليها الوزارة تمثلت في عديد البرامج النوعية مثل الرقمنة ونظام الثانوية العامة الجديد "الإنجاز" والتوسع في التعليم المهني والتقني وما قبل المدرسي، وتطوير المناهج والنشاط الحر وتطوير البيئة القانونية الناظمة للتعليم الفلسطيني ووقفية التعليم العالي.

في سياق متصل قالت الوزارة إن أسرتها التربوية تتكون من 43346 موظفاً وموظفةً، منهم 43.37% ذكوراً و56.62% إناثاً، ومنهم 42539 معلماً ومعلمةً، موضحةً أن أعداد المدارس لهذا العام قد بلغت 2914 مدرسةً، أما عدد الطلبة الإجمالي فهو 1192808.