النجاح الإخباري -  أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، تقريرها النصف سنوي حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق العملية التعليمية التعلمية وأسرتها التربوية وثقت فيه الانتهاكات ما بين 1/1-31/6/2017، فيما يتعلق بعدد الشهداء والمعتقلين والجرحى وأيام التعطيل والاعتداءات وإخطارات الهدم ووقف العمل وغيرها من الممارسات المجحفة بحق التعليم. 

وبين التقرير، الذي أعدته الإدارة العامة للمتابعة الميدانية، أن الوزارة فقدت 7 شهداء من طلبتها، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 284 من طلبتها ومعلميها وموظفيها بجروح مختلفة، علاوةً على اعتقال 170 طالباً، وحبس 4 في منازلهم، ومدير مدرسة، واعتقال 27 من المعلمين والإداريين، واحتجاز 634 من الطلبة، و183 من المعلمين.

وكشف التقرير عن قيام الاحتلال بتسليم 8 مدارس إخطارات وقف بناء وأومر هدم وغيرها.

وبينت الوزارة أن إجراءات الاحتلال وانتهاكاته أدت إلى تعطيل الدوام كلياً في 3 مدارس، بالإضافة إلى تعطيل الدوام جزئياً في 9 مدارس.

كما تعرضت 52 مدرسة إلى اعتداءات مختلفة، بواقع 172 اعتداء؛ عبر قيام جنود الاحتلال بإطلاق القنابل الصوتية، والقنابل المسيلة للدموع تجاه ساحات المدارس مما أدى إلى إثارة الخوف والهلع لدى الطلبة.

وأشار التقرير إلى أن ممارسات الاحتلال أدت إلى ضياع 1516 حصة تعليمية نتيجة إغلاق الحواجز والاقتحامات وتعطيل الدوام لإقامة احتفالات دينية للمستوطنين.

وفي هذا السياق، جدد وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم دعوته لكافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية والإعلامية المحلية والدولية إلى التدخل والتحرك الفوري العاجل لحماية التعليم، وفضح ممارسات الاحتلال العدوانية التي تضرب بعرض الحائط كل القوانين الدولية والإنسانية، والتي تهدف إلى تدمير العملية التعليمية وضياع مستقبل جيل كامل من الطلبة.