النجاح الإخباري - قرر مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس، اعتماد 35 مواصفة فلسطينية، من ضمنها 24 معدلة و11 جديدة، وتبني 91 مواصفة عالمية، من ضمنها 25 جديدة و66 ستحل مكان مواصفات سابقة.

وجاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده في مقر المؤسسة اليوم الأربعاء، برئاسة وزيرة الاقتصاد الوطني، رئيسة مجلس إدارة المؤسسة عبير عودة.

وصادق المجلس على اعتبار وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الاقتصاد الوطني، جهتين مختصتين بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية 68-2017 الخاصة بالتوافق الكهرومغناطيسي كل ضمن اختصاصه، ووزارة الداخلية (الدفاع المدني) ووزارة العمل جهتين مختصتين بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية 69-2017 الخاصة بالمصاعد وأجهزة الأمان فيها، كل ضمن اختصاصه، ووزارة الصحة ووزارة الاقتصاد الوطني جهتين مختصتين بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية 70-2017 الخاصة بالمصاعد وأجهزة الأمان فيها، كل ضمن اختصاصه، ووزارة الصحة ووزارة الاقتصاد الوطني جهتين مختصتين بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية 70-2017 الخاصة بالمعلومات الإضافية الإلزامية على بيان بعض المواد الغذائية، كل ضمن اختصاصه، ووزارة الصحة ووزارة الاقتصاد الوطني جهتين مختصتين بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية 71-2017 الخاصة بالمنكهات ومكونات غذائية معينة ذات خصائص منكهة المُعَدّة للاستخدام في الأغذية، كل ضمن اختصاصه، ووزارات الصحة والزراعة والاقتصاد الوطني جهات مختصة بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية 72-2017 الخاصة بالمعايير الميكروبولوجية للمواد الغذائية، كل ضمن اختصاصه.

وصادق مجلس الإدارة على اعتماد التعليمات المترولوجية لأجهزة القياس القانونية الخاصة بجسور التوزين الأرضية من أجل تنظيم عملية مراقبة الجسور المستخدمة في قطاعات مختلفة وضمان الشفافية في التعاملات التجارية.

واستعرض المجلس تقرير إنجازات المؤسسة للربع الأول لسنة 2017، ما اقترن بإقرار موازنة المؤسسة للسنوات 2017-2019. كما تم إقرار الخطة الاستراتيجية للمؤسسة لسنوات 2017-2022.

  1. في مجال إعداد المواصفات الفلسطينية: تم اعتماد وإعداد 294 مواصفة فلسطينية، كما تم تحديث221 مواصفة فلسطينية، بالإضافة إلى ذلك يوجد عدد من المواصفات الفلسطينية في مراحل الدراسة والإعداد تمهيداً لاعتمادها كمواصفات فلسطينية، وبذلك أصبح مجموع ما تم اعتماده حتى الآن 3769 مواصفة، وتم بيع 392 مواصفة فلسطينية.
  2. في مجال إصدار التعليمات الفنية الإلزامية: وبهدف حماية المستهلك وتوفير مرجعيات فنية للجهات الرقابية فقد تم اعتماد 6 تعليمات فنية إلزامية جديدة ضمن مجالات مختلفة، وبذلك أصبح مجموع ما تم إصداره حتى الآن 67 تعليما فنيا.
  3. في مجال منح الشهادات: بلغ عدد الشهادات الجديدة الممنوحة في مجال الجودة والإشراف والحلال11، وبلغ عدد الشهادات التي تم تجديدها في مجال الجودة والإشراف والحلال والمطابقة 115، كما تم منح 357 شهادة مطابقة للصادرات إلى كل من الأردن والسعودية والإمارات أو السوق المحلية، وبذلك أصبح مجموع الشركات والمصانع الحاصلة على علامة الجودة والإشراف الفلسطينية وعلامة الحلال230 منشأة.
  4. في مجال ميثاق الجودة الفلسطيني: عقد مسابقة الزيت الذهبي عدد 1، وتم تدريب فرق التذوق الفريق الوطني والفريق المساند بعدد 25 مشارك وتنفيذ 3 دورات تدريبية للمزارعين لتعميم فكرة التذوق وانتاج زيت زيتون عالي الجودة، وفحص عينات زيت زيتون للشركات وإصدار 12 شهادة مطابقة لزيت الزيتون.
  5. في مجال الخدمات الفحص والمطابقة: تم إجراء 500 فحص فني لغايات منح الشهادات والمطابقة لمنتجات وطنية، 550 فحص لغايات الاستيراد، وتنفيذ 650 فحص تشغيلي للمصاعد والأنظمة التشغيلية الأخرى، والمصادقة على 634 بطاقة بيان، كما تم المشاركة في 173 لجنة فنية للعطاءات الحكومية.
  6. في مجال القياس الوطني: فقد تم معايرة 461 جهازا في مجال المعايرة الصناعية للمصانع والمختبرات، و3383 جهازا تم التحقق منها في الأسواق حسب المجالات المطبقة مثل: موازين ذهب، ومضخات وقود، والموازين التجارية.
  7. في مجال المشاريع والعلاقات الدولية والمعلومات: واصلت المؤسسة التعاون مع المنظمات والهيئات الإقليمية والعربية والدولية وشاركت في بعض اجتماعاتها، كما شاركت المؤسسة في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية والدورات التدريبية وورش العمل والرد على 220 طلب معلومات.
  8. في مجال التدريب والتأهيل مركز التدريب: حيث شاركت المؤسسة بـ 17 دورة تدريبية خارجية تم فيها تدريب 18 موظفاً من المؤسسة و15 موظف من خارج المؤسسة، ونفذت المؤسسة 12 دورة تدريبية داخلية تم فيها تدريب 284 موظفاً من طاقم المؤسسة، 84 متدرب داخلي، 200 متدرب من خارج المؤسسة، وتم تدريب 18 طالبا داخل المؤسسة و20 طالبا خارجها، وتم تدريب 40 متدربا ضمن مشروع مينا ستار البصمة المائية، وإدارة الطاقة.
  9. في مجال شهادات الشكر والتقدير: حصلت المؤسسة على 7 رسائل شكر وتقدير ومنحت المؤسسة 7 رسائل/ دروع شكر وتقدير.
  10. في مجال الشكاوى والتقارير الفنية: تم التعامل مع 5 شكاوى وإصدار 14 تقرير فنية.
  11. في مجال التوعية والإرشاد: قامت المؤسسة بتنفيذ 19 زيارة إرشادية للمصانع المتقدمة لشهادات الجودة والحلال بهدف التوعية بالشهادات والعلامات التي تمنحها المؤسسة والفوائد التي تجنيها عند الحصول على هذه الشهادات، حيث قامت بتغطية العديد من المناسبات والفعاليات التي تنظمها المؤسسة والتنسيق مع كافة وسائل الإعلام حيث تم خلال هذا العام نشر 50 خبرا صحفيا، بالإضافة الى تنفيذ 46 لقاء تلفزيونيا وإذاعيا حول خدمات ونشاطات المؤسسة، وعقد 14 لقاء عمل في مجال التوعية.