النجاح الإخباري - أفاد التقرير الأسبوعي صادر عن وزارة الاقتصاد الوطني، أن طواقم حماية المستهلك أتلفت خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، ما يقارب 20 طنا من مواد منتهية الصلاحية، ومخالفة للتعليمات الفنية الإلزامية، أغلبها منتجات غذائية إسرائيلية.

وأضاف التقرير أن الوزارة أحالت ثلاثة تجار للنيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية، لعدم التزامهم بالتسعيرة الجديدة، وإشهار الأسعار على السلع التجارية المعروضة للبيع، والاتجار بمواد منتهية الصلاحية، كما تم إخطار واستدعاء وتعهد 28 تاجرا، لتصويب أوضاعهم القانونية وفق قانون حماية المستهلك.

وبين التقرير سحب طواقم حماية المستهلك 21 عينة من سلع غذائية مختلفة، لفحصها مخبريا والتأكد من مدى صحتها وسلامتها حال تم استهلاكها، وذلك خلال جولاتها الميدانية الصباحية والمسائية التي نفذتها على السوق، والتي بلغت 148 محلا تجاريا تمكنت خلالها من زيارة 1464 محلا تجاريا وجد من بينها 88 محلا مخالفا، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق أصحابها.

وأشار إلى أن طواقم حماية المستهلك تعاملت مع 70 شكوى وردت من قبل المواطنين أغلبها متعلقة بعدم إشهار الأسعار، ومواد منتهية الصلاحية، وتم معالجة الشكاوى.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى أن أسعار السلع الأساسية الاسترشادية التي تم تحديدها في الأسبوع الأول من شهر رمضان مستقرة ولم يكن هناك تغول أو جنوح في الأسعار، لذلك لم يطرأ تغير أو تعديل على القائمة، على ان يتم إعادة النظر بهذه القائمة مع نهاية الأسبوع الجاري.