النجاح الإخباري - أعلنت الدنمارك رسمياً اليوم، وقف تمويل المؤسسات والمراكز الفلسطينية غير الحكومية بدعوى  أنها "تمجد الإرهاب والإرهابيين".

وقال السفير الدنماركي لدى إسرائيل جيسبر فهار "بأن بلاده قررت قطع العلاقات كاملة مع تلك المؤسسات بما فيها وقف التمويل"، مشيراً ان حكومته ستطلب من تلك المؤسسات إعادة الأموال التي صرفت عليها.

وكانت  صحيفة "هارتس" العبرية  ذكرت في وقت سابق ان  وزير الخارجية الدنماركي أندرياس سمويلسون، أصدر تعليمات بإجراء دراسة شاملة للتبرعات التي تقدم لجمعيات ومنظمات غير حكومية في السلطة الفلسطينية.

 وافادت الصحيفة ان قرار وزارة الخارجية الدنماركية جاء في  أعقاب ضغوط إسرائيلية مؤكدة ان الدنمارك بدأت بتلك الدراسة الاسبوع الماضي.

وقدم  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوزير الخارجية الدنماركية قائمة بأسماء منظمات فلسطينية تحصل على تمويل من الدانمارك، وزعم  أنها تشارك في فعاليات حركة المقاطعة "BDS" مطالباً الوزير بوقف التمويل الدانماركي للمنظمات والجمعيات الفلسطينية بداعي أنها "تحرض ضد إسرائيل.

ويأتي ذلك في ظل حملة اسرائيلية كبيرة ومنظمة ضد السلطة الفلسطينية ومؤسساتها، حيث ان الامم المتحدة رضخت  أيضاً للضغوط الاسرائيلية واوقفت  دعم مركز مجتمعي، أُسس في قرية برقة بمدينة نابلس مؤخراً  بعد أن اطلق عليه اسم الشهيدة دلال المغربي.

وكانت النرويج والتي دعمت ماديا  تاسيس المركز ايضا قررت مطالبة السلطة الفلسطينية إعادة أموال التي صرفت على تأسيسه.

وذكرت وسائل إعلام عبرية ان وزير الخارجية النرويجي بورج براند وفي خطوة غير مسبوقة أبدى غضبه وإدانته لوضع شعار وزارته على المبنى.