النجاح الإخباري -  تمكن الطالبان كامل المصري ومحمد بشير من جامعة القدس المفتوحة فرع دورا، من تصميم "ربوت آلي"، يساعد رجال الدفاع المدني في عمليات إطفاء الحرائق.

وصمم الروبوت للمساعدة في عمليات البحث داخل الأماكن التي يصعب على الإنسان أن يصل إليها، خاصة في حالات الكوارث والحرائق، وصمم ليتحمل (400) درجة حرارية، ومزودا بكاميرا ومجسات حرارية للجسم القريب منه.

وكان الطالبان تقدما بهذا التصميم كمشروع تخرج لهما من كلية أنظمة المعلومات الحاسوبية، وأشرف على مشروعهما عضو هيئة التدريس في الفرع موسى أبو شرار.

وبين الطالبان أن "الروبوت" بني بشكل يدوي محلي دون التوجه إلى الحدادين وأماكن الخراطة التي تتطلب تكلفة عالية.

وأكدا أن الهدف من تنفيذ المشروع خدمة الانسان، من خلال حماية فريق الدفاع المدني إذا ما تعرض إلى حوادث فجائية، ومن جهة ثانية الوصول السريع إلى الأماكن التي يصعب على الفريق الوصول إليها، ما يجعل عملية إنقاذ الناس أسرع.

وأوضح أبو شرار، أن فكرة المشروع من الأفكار الرائدة في حل المشاكل المهمة والواقعية للحفاظ على حياة الإنسان، وذلك باستخدام التكنولوجيا والروبوتات للمساعدة في أعمال الإنقاذ وإخماد الحرائق في المناطق المغلقة.

ووجه أبو شرار الشكر لإدارة الجامعة، مشيرًا إلى أن هناك تعليمات واضحة من رئيس الجامعة د. يونس عمرو لتوفير الدعم المادي والمعنوي لأي فكرة مشروع تخدم الوطن والعلم.

وأشار مدير فرع دورا د. جمال بحيص، أن جميع الإنجازات التي تحققها الجامعة سواء أكانت من موظفين أو طلاب، تسهم دون شك في رفع مستوى الجامعة على المستوى المحلي والعالمي، ويجعلها في مصاف الجامعات المتقدمة على مستوى العالم.

ولفت إلى أن جامعة القدس المفتوحة عملت دومًا على الارتقاء بمستواها الأكاديمي والإداري، وأخذت تطور نفسها باستمرار لمواكبة التطورات التكنولوجية الهائلة، فاستطاعت وخلال حقبة زمنية ليست طويلة أن ترتقي بمستوى أدائها الإلكتروني والتكنولوجي، فأنجزت البوابة الأكاديمية ووسائل التعليم الإلكتروني مستخدمة تطبيقات الجوال (الهاتف المحمول) ما سهل عملها.