النجاح الإخباري - أعلنت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم، انتهاء عملية اعتماد الصحفيين والمراقبين المحليين، والتي انطلقت مطلع شهر آذار الماضي، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات المحلية للعام 2017.

وقالت إن عدد الصحفيين المعتمدين بلغ أكثر من 500 صحفي محلي و130 صحفيا دوليا، من مختلف وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة والمسموعة، فيما بلغ عدد المراقبين المحليين والدوليين والضيوف المعتمدين حوالي 1400 مراقب يمثلون 70 مؤسسة رقابة محلية ودولية.

وتمنح اللجنة المراقبين والصحفيين بطاقات اعتماد تمكنهم من دخول المراكز الانتخابية، للاطلاع على سير العملية الانتخابية، وكذلك تمدّهم بكافة المعلومات اللازمة حول سيرها بشكل مستمر. وتشجع اللجنة المؤسسات العاملة في مجالي النوع الاجتماعي والإعاقة، على الانخراط في العملية الانتخابية، سواء كصحفيين أو كمراقبين.

ويعطي قانون الانتخابات الفلسطيني وإجراءات اللجنة، الحق للمراقبين والصحفيين سواء محليين أو دوليين، لدخول المراكز ومراقبة سير العملية الانتخابية بشكل حر، ضمن أحكام وضوابط تنظم هذه المسألة للمحافظة على سير العملية الانتخابية بسلاسة وهدوء، وذلك تحقيقا لمبدأ الشفافية الذي تتبعه اللجنة وفقا للقانون والمعايير الدولية بخصوص الانتخابات.