النجاح الإخباري - أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، اليوم الجمعة، بأنه لا يمكن إنجاز السلام بتشجيع إسرائيل، "السلطة القائمة على الاحتلال"، على إطالة أمد احتلالها ونظام "الأبارتهايد"، ومكافأتها على ارتكاب المزيد من جرائم الحرب على أرض فلسطين المحتلة، والتنكر للقانون والإرادة الدولية والاتفاقات الموقعة والالتزامات المسبقة.

ووجه عريقات رسالة قوية إلى الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي، بضرورة ضمان عدم افلات إسرائيل من العقاب، ولجم فرضها للحقائق على الأرض قبل أي تسوية سياسية. وقال: "إن عقد لقاءات مجلس الشراكة مع إسرائيل أو حجب تقرير أممي يصف الممارسات والسياسات العنصرية لإسرائيل، أو تجنب مساءلة ومحاسبة الاحتلال، كلها إشارات عمّقت من نظام "الأبارتهايد" وزودت إسرائيل بالضوء الأخضر لمواصلة استعمارها على حساب حقوق شعبنا وأرضه وموارده".

وأوضح عريقات أن موقفنا الفلسطيني واضح، ولن يقبل الاعتراف بأية معادلات تشرّع الوحدات الاستيطانية غير القانونية في فلسطين المحتلة، مشدداً أن عدم شرعية الاستيطان بأشكاله كافة، غير خاضع للنقاش أو المساومة، محملاً نتنياهو وحكومته المسؤولية الكاملة عن تبعات قراراته غير المسؤولة بتوسيع الاستيطان الاستعماري.

جاءت تصريحات عريقات هذه على قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي إنشاء مستوطنة غير قانونية جديدة بالقرب من مستوطنة "شيلو"، والموافقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية على أرض فلسطين المحتلة، ومصادرة مئات الدونمات من أراضي المواطنين في شمال الضفة الغربية وغيرها من الخروقات المدمرة لخيار الدولتين وتجسيد دولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس