النجاح الإخباري - انطلقت مجموعة فعاليات ،اليوم الخميس، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي ال48، لإحياء ذكرى "يوم الأرض"، التي تصادف الثلاثين، من آذار/مارس من كل عام.

وشيدت قرية أم الحيران بمناسبة حلول هذا اليوم، نصب تذكاري لتخليد ذكرى الشهيد يعقوب أبو القيعان كما زرع المشاركون أشجار الزيتون، بمبادرة من لجنة التوجيه العليا لعرب النقب.

يأتي ذلك بعد مرور أقل من شهرين على استشهاد المربي يعقوب أبو القيعان برصاص القوات الاحتلال الخاصة، خلال عمليات هدم واسعة نفذتها قوات الاحتلال في القرية.

وفي طوباس، نظمت وزارة الزراعة، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، بالتعاون مع محافظة طوباس فعالية لزراعة أشجار مثمرة في قرية عاطوف شرقا المستهدفة من قبل الاحتلال، إحياءً لذكرى "يوم الأرض".

وزرعت الوزارة ما يقارب أربعة آلاف شجرة مثمرة في القرية، منذ شهر كانون الأول الماضي حتى اليوم، ضمن مشروع تخضير فلسطين.

وأحيت جنين "يوم الأرض"، بماراثون "نعشق الأرض وننشد الحرية" الذي انطلق من أمام ساحة الشهيد ياسر عرفات مقابل مقر محافظة جنين بمشاركة أكثر من 100 متسابق من طلاب المدارس من مختلف الفئات العمرية، وجاب المتسابقون شوارع المدينة وصولا إلى مقبرة شهداء الجيش العراقي في قرية مثلث الشهداء.

ورعا الماراثون محافظ جنين إبراهيم رمضان، بتنظيم من منظمة تطوع للتنمية المجتمعية، بالتعاون مع محافظة جنين، وشراكة مديريات التربية والتعليم في جنين، وقباطية، ونابلس، وطولكرم، وقلقيلية، وسلفيت، وطوباس، والقدس

وجرى تكريم الفائزين في السباق والمؤسسات الشريكة في مهرجان خطابي، تخلله إلقاء الكلمات وتقديم فقرات فنية ووطنية.

فيما احيا مئات المواطنين، مساء أمس الأربعاء، ذكرى يوم الأرض بمسيرة جماهيرية نظمتها الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، توجهت لبوابة أبو مطيبق شرق مطار غزة الدولي شرق محافظة رفح جنوب قطاع غزة.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ورايات الجبهة الديمقراطية ويافطات تؤكد على التمسك بالحقوق الوطنية، في ظل استمرار سياسات المصادرة والاقتلاع والتهويد للأرض الفلسطينية.

وفي الختام، زرع المشاركون عشرات أشتال الزيتون بالقرب من السياج الفاصل شرق رفح.