النجاح الإخباري - جدد الرئيس محمود عباس، التزامه بصنع السلام العادل والشامل والدائم مع إسرائيل، وفق المرجعيات وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وإنهاء الاحتلال لأرض دولة فلسطين المحتلة منذ عام 1967، بعاصمتها القدس الشرقية.

وقال الرئيس في مؤتمر صحفي مشترك مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني، في بروكسل اليوم الإثنين، إن مواصلة السياسات القمعية والاحتلالية لن تجلب الأمن والسلام، كما اعرب عن أمله بأن لا تضيّع الحكومة والشعب الإسرائيلي الفرصة المواتية من أجل السلام.

وأشار الرئيس إلى أن لقاءه مع موغريني هام، وبحث فيه آخر المستجدات في المساعي والتحركات الدولية لإيجاد أفضل السبل لحل عادل وشامل ودائم، في ظل رغبة الإدارة الأميركية بقيادة الرئيس ترامب التحرك من أجل صنع السلام.

وقال: "نواصل المشاورات من أجل إنجاح الجهود الأميركية والدولية، وقد أكدت للرئيس ترامب أننا جاهزون لعقد صفقة سلام".

وشكر الرئيس عباس، موغريني، على جهودها المتواصلة من أجل دعم قضايا السلام في منطقتنا والعالم، وثمن مواقف الاتحاد الأوروبي تجاه تحقيق السلام، ودعم الشعب الفلسطيني ليتمكن من بناء مؤسسات دولته والنهوض باقتصاده، ومساندته وصولاً لتحقيق حريته واستقلاله.

وأكد وقوف دولة فلسطين إلى جانب دول أوروبا وتضامنها معها في مواجهة الإرهاب بكل أشكاله، وأي كان مصدره، وأنها تعمل مع العديد من دول العالم على مكافحته واجتثاثه في منطقتنا والعالم.

و بدورها، جددت موغيريني تأكيدها على الالتزام بإقامة دولة فلسطين على حدود العام 1967، تكون القدس الشرقية عاصمة لها ضمن الحل السياسي.

وأشارت عن موقف الاتحاد ودعمه لهذه الفكرة، مع التأكيد على اعتبار المستوطنات المقامة على أرض فلسطينية، غير شرعية وغير قانونية.

وأضافت أنها ناقشت مع الرئيس مواضيع أخرى فيما يتعلق بالوضع السياسي والإجراءات التي تجرى الآن، والجهود المبذولة لتحقيق السلام، وأعربت عن امتنانها لهذا اللقاء والجهود لتحقيق السلام.

وعبرت موغريني عن المواقف القديمة الجديدة في هذه المسألة والمواقف المشتركة بين الجانبين بشأن الحل السياسي.

كما شكرت القيادة الفلسطينية على التزامها بمنع العنف والتحريض، وعملها من أجل تأكيد التزام الشعب لفلسطيني بعملية السلام تحت قيادة الرئيس محمود عباس. وأكدت التزام الاتحاد الأوروبي بدعمه للسلطة الوطنية الفلسطينية، وللرئيس وجهوده في التوصل للسلام.