النجاح الإخباري - أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية في رام الله، عن فتح باب الترشح للانتخابات المحلية المقررة في 13 أيار/ مايو المقبل.

وأفادت اللجنة في بيان لها اليوم الثلاثاء، بأن تسجيل المرشحين للانتخابات سيبدأ منذ 28 آذار/ مارس الجاري، ولغاية 6 نيسان/ أبريل المقبل.

وأشارت إلى أنه سيتم استقبال طلبات ترشح القوائم خلال الفترة المذكورة، في مكاتب لجنة الانتخابات المركزية المنتشرة في 11 محافظة بالضفة الغربية المحتلة.

وبيّنت أن عملية الترشح "تتم ضمن قوائم انتخابية على أساس التمثيل النسبي، وبنفس الإجراءات التي اتبعت عام 2016، دون تغيير، وذلك استنادًا لقانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية".

ولفتت النظر إلى أنه يحق للأحزاب السياسية أو الائتلافات أو المجموعات، تشكيل قوائم انتخابية بغرض الترشح لعضوية مجالس الهيئات المحلية.

وذكرت أنه تم الإعلان عن إصدار سجل الناخبين النهائي، والذي ستتم على أساسه الانتخابات المحلية، حيث بلغ العدد الإجمالي للناخبين المدرجين في السجل لأغراض الانتخابات المحلية المقبلة مليون و134 ألفًا و636 ناخبًا وناخبة، في 391 هيئة محلية بالضفة الغربية.

وقالت لجنة الانتخابات إنها سلمت نسخة من السجل الانتخابي إلى الأحزاب السياسية، وسيتم في فترة لاحقة إعطاء نسخ من سجل الهيئة المحلية إلى كل قائمة انتخابية مرشحة فيها.

وكان مجلس الوزراء قد قرر إجراء الانتخابات المحلية بالضفة الغربية "دون قطاع غزة"، بتاريخ 13 أيار/ مايو المقبل، متذرعة برفض حركة "حماس" إجراءها في القطاع.

وكانت المحكمة العليا في رام الله  قد أصدرت قرارًا في شهر تشرين أول/ أكتوبر 2016، باستكمال إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية، وإلغائها في قطاع غزة، مبررة قراراها بـ "عدم قانونية محاكم الطعن في غزة".

واعتبرت حركة "حماس" إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية دون قطاع غزة "تكريس للانقسام الفلسطيني"، مؤكدة في ذات الوقت أنها "لا تخضع لسياسة التهديد والابتزاز"، في إشارة إلى مهلة الأسبوع التي مُنحت للحركة من قبل حكومة التوافق الوطني.

وجرت آخر انتخابات بلدية في فلسطين عام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ حيث رفضت حركة "حماس" المشاركة فيها، ومنعت إجراءها في قطاع غزة.