وكالات - النجاح الإخباري - بلغ مجمل عدد المصابين العرب بفيروس كورونا في البلدات العربية، لا يشمل المدن المختلطة، 1973 مع تسجيل 178 إصابة جديدة خلال عطلة نهاية الأسبوع في حين سجلت 339 إصابة جديدة خلال الأسبوع الماضي، وفقا للمعطيات الصادرة عن الهيئة العربية للطوارئ.

وأشارت إلى أننا "نشهد ارتفاعا مقلقا وسريعا خصوصا في منطقة النقب، فقد بلغ مجمل عدد الإصابات في النقب أكثر من 793 مصابا ما يشكل أكثر من 40% من مجمل المصابين العرب. وارتفع عدد الإصابات في رهط إلى 275 مع تسجيل 38 إصابة جديدة في عطلة نهاية الأسبوع، ليبلغ مجمل المصابين الجدد خلال الأسبوع الماضي نحو 70 إصابة، كذلك في حورة 219 إصابة مع تسجيل 12 حالة جديدة خلال الأسبوع الماضي، كذلك في عرعرة النقب مع تسجيل 257 اصابة منها 45 خلال نهاية الأسبوع ونحو 87 إصابة خلال الأسبوع الماضي أما في اللقية فبلغ عدد الإصابات 24 وبتسجيل 7 إصابات جديدة خلال الأسبوع الماضي وكذلك كسيفة بمجمل عدد إصابات بلغ 18".

ويستمر كذلك الارتفاع في عدد الحالات في منطقة المثلث حيث بلغ مجمل الإصابات في باقة الغربية 102 مع تسجيل 22 إصابة خلال نهاية الأسبوع ونحو 37 خلال الأسبوع الماضي وكذلك في ام الفحم بـ117 بزيادة 3 إصابات في نهاية الأسبوع و14 إصابة خلال الأسبوع الماضي.

كذلك في الطيبة بـ56 إصابة وفي جث المثلث بـ 47 إصابة مع تسجيل 10 إصابات جديدة خلال الأسبوع الماضي وكذلك في كفرقاسم مع مجمل عدد المصابين 35 مع تسجيل 13 إصابة في نهاية الأسبوع و16 خلال الأسبوع الماضي.

وفي المقابل فقد ارتفع مجمل عدد الإصابات في البلاد ليبلغ 23421 إصابة مع تسجيل 2643 إصابة جديد خلال الأسبوع الماضي وبزيادة بنسبة 12.7% في حين بلغت نسبة الارتفاع في المجتمع العربي 19.9%.

مع الاستمرار في الارتفاع في عدد المصابين العرب تستمر نسبة المتعافين في الانخفاض حيث سجلت 57.3% فقط ولترتفع عدد الحالات النشطة في مجتمعنا لتصل أكثر من 800 حالة نشطة في حين بلغ مجمل عدد المتعافين 1132.

يشار إلى أن عدد الفحوصات في المجتمع العربي قد بلغ 97520 فحص بزيادة 10766 خلال الأسبوع الماضي لتشكل نسبة الفحوصات في المجتمع العربي نحو 10% من مجمل عدد الفحوصات في البلاد والذي بلغ 920460.

الطيرة: 600 شخص يلزمون الحجر الصحي

وأفادت وزارة الصحة، بأن المعطيات في مدينة الطيرة مقلقة للغاية، إثر ارتفاع عدد مرضى كورونا بنسبة 55%، علمًا أن هناك 33 مريضا حتى صباح اليوم، الأحد، وذلك في أعقاب أحد الأعراس في المدينة الذي شارك به نحو 600 شخص توزعوا على مدار عدة ليال، إذ أن مصابا بالكورونا من أهل العرس أحدث بلبلة وأدى إلى إدخال كل من شارك في العرس إلى الحجر الصحي المنزلي.

وقال مروان خطيب وهو طبيب عائلة في صندوق المرضى "مكابي" بالطيرة، إنه "في حجر منزلي، ولكنني أتابع عملي من خلال الوسائل التكنولوجية".

وأشار إلى أن "إدخال الأشخاص للحجر الصحي هو إجراء احترازي مبارك، نحن نؤيد هذه الخطوة، إذ أن أعراض المرض قد تظهر من اليوم الأول للإصابة وحتى 14 يوما، وبالتالي من الممكن أن تنتقل العدوى وهذا موضوع خطير بالذات لدى كبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة".

وأنهى خطيب بالقول "للأسف الشديد التعامل مع الكورونا ليس جديا، كما أن التجاوب مع التعليمات منقوص من قبل المواطنين، خصوصًا في الأعراس والحفلات، وما حصل في الطيرة كان متوقعا ولكن لم نتخيل أن يكون بهذا الحجم الكبير، وذلك نتيجة لتصرفاتنا وأخطائنا وعدم الانصياع لتعليمات وزارة الصحة والأطباء".

كفر قاسم: إغلاق المؤسسات التعليمية لمدة أسبوع

وفي مدينة كفر قاسم، أعلنت البلدية عن إغلاق كافة المدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى على خلفية تفشي فيروس كورونا.

وجاء في بيان البلدية "نظرا للتطورات الميدانية المتسارعة فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا من جديد في كفر قاسم، فقد انعقدت جلسة طارئة شملت إدارة البلدية ومدراء الأقسام مع الشرطة ولجان الأهالي، وعليه نظرا لخطورة الموقف وتسارع الأحداث والازدياد الحاد في الإصابات فقد تقرر تعطيل جميع المدارس والمؤسسات التعليمية في كفرقاسم يشمل رياض الأطفال والتعليم الخاص بدءا من اليوم الأحد ولمدة أسبوع (باستثناء الطلاب المتقدمين لامتحانات البجروت) وذلك في إطار الخطوات الوقائية والاحترازية لضمان الحفاظ على سلامة الطلاب والهيئات التدريسية والطواقم العاملة في كافة المؤسسات التعليمية".

وتابع "بالمقابل تم التوجه لكافة أئمة المساجد لتوعية المصلين والتعامل مع موضوع الوقاية بصورة جدية في المساجد. كما قام قسم الطوارئ بتوزيع الكمامات الواقية على المصلين من خلال الشباب المتطوع، وجرى التوجه لأصحاب قاعات الافراح ومطالبتهم بتنفيذ التعليمات الوقائية القانونية خلال الأعراس".

وناشدت البلدية المواطنين "بضرورة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة في الأماكن العامة والخاصة وخصوصا في المناسبات والأعراس، وعلى الجميع التقيد بلبس الكمامة الواقية والحفاظ على التباعد الاجتماعي والامتناع عن المصافحة والتقبيل مع الحفاظ على نظافة اليدين والتعقيم الدائم".

جت: مناشدة باتخاذ سبل الوقاية واتباع التعليمات

وحول صورة الوضع في بلدة جت في أعقاب تشخيص 47 مصابا بالكورونا، قال رئيس المجلس المحلي، خالد غرة، إنه "وللأسف الشديد نلاحظ أن هناك حالات ناجمة على ما يبدو نتيجة لعدم الالتزام بتعليمات الجهات المختصة وعلى رأسها وزارة الصحة، إذ نلاحظ الازدياد في التجمعات خصوصًا في الأعراس وها نحن نحصد النتيجة المؤسفة".

وتابع "شاركت في بعض الأعراس في الآونة الأخيرة ولكن بطريقة مختلفة للغاية، إذ حرصت على وضع الكمامة والتعقيم والتباعد كما كنت أتفادى التواجد في التجمعات والتجمهر، لذلك كنت أتوجه للعرس أول الناس لتقديم التهاني والمغادرة باكرا".

وناشد غرة المواطنين في جت وبالمجتمع العربي عموما باتخاذ سبل الوقاية والحيطة والحذر واتباع التعليمات ووضع الكمامات، لنساهم بالحد من انتشار الفيروس وتفادي الغرامات المالية.

رهط: إغلاق مدرسة بعد تشخيص إصابة أحد المعلمين

وفي سياق متصل، أعلنت إدارة مدرسة صلاح الدين في مدينة رهط عن إغلاق المدرسة في أعقاب تشخيص إصابة أحد المعلمين بفيروس كورونا.

وبناء عليه، فإن المدرسة ستكون مغلقة بدء من اليوم، الأحد، ولغاية الانتهاء من التحقيقات الوبائية وإصدار تعليمات من وزارة الصحة.

وفي ما يلي أعداد المُصابين والمتعافين بالفيروس في عدد من البلدات العربية، لغاية مساء اليوم السبت، وفقًا لتقرير وزارة الصحة:

رهط: المصابون 275، المتعافون 87.

عرعرة النقب: المصابون 257، المتعافون 49.

حورة: المصابون 219، المتعافون 170.

دير الأسد: المصابون 153، المتعافون 148.

أم الفحم: المصابون 117، المتعافون 81.

باقة الغربية: المصابون 102، المتعافون 22.

الطيبة: المصابون 56، المتعافون 49.

جت المثلث: المصابون 47، المتعافون 25.

اللقية: المصابون 24، المتعافون 7.

عرعرة المثلث: المصابون 20، المتعافون 3.

طلعة عارة: المصابون 23، المتعافون 9.

كفر قرع: المصابون 27، المتعافون 12.

البعنة: المصابون 40، المتعافون 33.

شفاعمرو: المصابون 18، المتعافون 7.

البقيعة: المصابون 15، المتعافون 15.

جسر الزرقاء: المصابون 49، المتعافون 42.

الفريديس: المصابون 15، المتعافون 14.

دبورية: المصابون 34، المتعافون 32.

الناصرة: المصابون 27، المتعافون 19.

طمرة: المصابون 25، المتعافون 21.

كفر قاسم: المصابون 35، المتعافون 17.

كفر كنا: المصابون 17 المتعافون 15.

قلنسوة: المصابون 16، المتعافون 11.

مجد الكروم: المصابون 23، المتعافون 20.

الطيرة: المصابون 31، المتعافون 7.

كسيفة: المصابون 18، المتعافون 10.