النجاح الإخباري - افتتح رئيس جامعة القدس د. عماد أبو كشك، فعاليات المرحلة الأولى من أنشطة وبرامج أكاديمية القدس للإبداع الشبابي، التي أطلقتها الجامعة مؤخراً ضمن برنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي والثقافي الممول من صندوق وقفية القدس والبنك الاسلامي.

وأكد رئيس الجامعة، حسب بيان أصدره اليوم الأربعاء، أن هذه الاكاديمية تنسجم مع رؤية ورسالة الجامعة التكاملية، والمتمثلة في رعاية الطلبة المبدعين والموهوبين، حيث أن الجامعة توفر التدريب والتأهيل الملائم لهؤلاء الطلبة من خلال فعاليات الاكاديمية.

وأوضح د. أبو كشك أن لهذه الأكاديمية الدور الكبير في دعم صمود وتمكين الشباب المقدسي الموهوب، من خلال إعداد القادة في مجالات الحياة المختلفة، ليكون لديهم الكفاية للإسهام بكل طاقاتهم ومواهبهم وقدراتهم الفكرية والشخصية والحياتية لمواجهة التحديات وتحقيق التقدم والازدهار.

واشتملت الفعاليات اليوم على اختبار الأداء للطلبة المرشحين في مسار الفن التشكيلي، وبناء قاعدة بيانات لهم، فيما تبنت الجامعة منهجية ارتكزت على أسس علمية لضمان استقطاب الطلبة المبدعين .

بدوره أشار عميد شؤون الطلبة د. عبد الرؤوف السناوي إلى أن هذه الاكاديمية تعمل على توفير البيئة التعليمية المناسبة والمتخصصة لبناء قدرات الطلبة المبدعين عبر البرامج الاثرائية من خلال تصميم المناهج التخصصية ذات المعايير العالمية للطلبة المبدعين اعتماداً على ميولهم ومواهبهم.

وأوضح أن الاكاديمية تستهدف طلبة جامعة القدس المقدسيين وطلبة مدارس محافظة القدس من المرحلة الأساسية العليا، حيث تشتمل على برامج علمية، وأدبية، وثقافية، وفنية، واجتماعية، وبرامج تنمية المهارات الحياتية. 

وتقوم فكرة اكاديمية القدس للإبداع الشبابي على بناء جيل من القادة والمفكرين والمبدعين من خلال تنشئة ورعاية جيل من الطلبة المبدع في مجالات الحياة المختلفة، والتعرف على مستوى إبداعهم وإمكاناتهم وتوفير ما يلزم لتنميتها وصقلها للوصول بالطالب المبدع الى مرحلة الانتاج الابداعي.

وتستقطب الاكاديمية من خلال برامجها المبدعين من الطلبة ضمن الفئات المستهدفة الذين يثبتون تميزهم وابداعهم في المجالات العلمية والفنية والادبية والثقافية ، بعد اجتياز معايير الاختيار والكشف عن المبدعين.

يشار إلى أن المرحلة الصيفية من الاكاديمية ستشمل ثلاثة مسارات وهي: الفن التشكيلي، والبرامج العلمية، والتمثيل والمسرح، والدراما .