نابلس - النجاح الإخباري - كشفت شركة أسترازينكا اليوم الاثنين عن بيانات إيجابية مبدئية في السباق العالمي لاحتواء الجائحة بأن فاعلية لقاحها للوقاية من فيروس كورونا المستجد قد تصل إلى نحو 90% ودون أي أثار جانبية خطرة.

وأظهرت بيانات تجارب مراحل متقدمة في بريطانيا والبرازيل أن اللقاح الذي طورته الشركة بالتعاون مع جامعة أوكسفورد تصل فاعليته إلى 90% في الوقاية من كوفيد-19 إذا تم التطعيم بنصف جرعة في البداية ثم جرعة كاملة بينهما شهر على الأقل.

وأظهرت طريقة أخرى في التطعيم فاعلية نسبتها 62%، إذا تم التطعيم بجرعتين كاملتين يفصلهما شهر على الأقل وبالتالي أظهر التحليل المجمع للبيانات من طريقتي التطعيم متوسط فعالية 70 بالمئة للحماية من الفيروس.

وقالت الشركة إن التجارب لم تكشف عن أي وقائع خطرة متعلقة بالسلامة وكان تحمل المشاركين له جيدا في طريقتي التطعيم.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني الأنباء بأنها "أخبار طيبة للغاية أن لقاح أوكسفورد أثبت فاعلية كبيرة لهذه الدرجة في التجارب".

وجاءت النتائج التي تظهر نطاق فاعلية بين 60 و90 بالمئة بعد أن نشرت شركات أميركية منافسة نتائج أولية في الأسابيع الماضية تظهر فاعلية تفوق 90 بالمئة.

وعلى الرغم من أن فاعلية لقاح أسترازينكا أقل من فاعلية لقاحات شركات أميركية منافسة إلا أن خبراء الصحة يقولون إن البيانات ستعزز الثقة في فرص النجاح في تطوير عدة لقاحات للوقاية من المرض بطرق مختلفة إذ أن العالم سيحتاج للكثير من اللقاحات للوفاء بالطلب العالمي.