نابلس - النجاح الإخباري - حذرت الصحة العالمية من قيام  عدد من الباحثين والاخصائيين بتجربة «مستحضرات منزلية» لتقوية جهاز المناعة ضد الفيروس من غير استيفاء القرائن والشروط المرعيّة.
  ويعتبر خبراء منظمة الصحة العالمية، أن مثل هذه «اللقاحات المنزلية» من شأنها أن تقوّض الثقة باللقاحات التقليدية التي تخضع لسلسلة من التجارب المخبرية والسريرية والتحاليل الدقيقة قبل إجازة استخدامها، وليس مستبعداً أن تنشأ عنها آثار جانبية لم تخضع للدراسات الكافية. 

و قالت الخبيرة في منظمة الصحة أوديل فانتومار «أكثر ما يثير القلق في هذه الظاهرة هو أن القوانين المرعيّة لا تجيز منع الحصول على هذه المستحضرات واستخدامها، ومن الصعب جداً منع توزيعها واحتمال أن تؤدي إلى المزيد من الإصابات بـ(كوفيد – 19) لاعتقاد من يتناولها بأنه بات يملك المناعة ضد الفيروس».

ولا تُخفي فانتومار قلقها من أن بعض الباحثين الذين يقفون وراء هذه المبادرة ينتمون إلى مؤسسات علمية وأكاديمية مرموقة، ويتمتعون بسمعة عالمية .
وتقول فانتومار «هذه عودة إلى القرن الثامن عشر. قد لا تكون نوايا هؤلاء العلماء سيئة، لكن الطريقة التي يطرحون بها أفكارهم تتناقض مع أبسط القواعد العلمية التي تقوم على القرائن والمقارنة»، وتضيف «هم مؤمنون بلقاحهم ولا يريدون تطويره وفقاً للمعايير والشروط التي تضعها الهيئات العلمية والصحية الناظمة، وهذا يشكّل خطراً كبيراً على الصحة العامة».

لكن ثمّة جهات علمية أخرى لا ترى ضيراً في هذه المبادرة، التي يقول عنها خبير الفيروسات فيسنتي لارّاغا، من المجلس الأعلى للبحوث العلمية في إسبانيا والمشرف على برنامج لتطوير لقاح ضد «كوفيد - 19»، إن «عنده ثقة بجدّية هؤلاء الزملاء وروح المسؤولية التي يتحلّون بها، وكثر هم العلماء والأطباء الذي جرّبوا علاجاتهم بأنفسهم في السابق».