نابلس - النجاح الإخباري - أفادت دراسة حديثة أجرتها جامعة أوكسفورد أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الأكثر حرمانا في بريطانيا هم أكثر عرضة بأربعة أضعاف للإصابة بفيروس كوفيد-19 مقارنة بمن يعيشون في الأحياء الأغنى.

واطلعت الدراسة على أكثر من 3600 نتيجة اختبار لكوفيد-19 من البرامج الوطنية، ووجدت أن الحرمان والعمر وأمراض الكبد المزمنة زادت جميعها من احتمال تسجيل نتيجة إيجابية للاختبار.

وأظهرت الدراسة أن أكثر من 660 شخصا يعيشون في المناطق الأكثر حرمانا، 29.5 في المئة منهم ثبتت إصابتهم، مقارنة بـ 7.7 في المئة فقط ممن يعيشون في مناطق أغنى.

وبلغت نسبة الرجال 18.4 بالمئة مقابل 13.3 بالمئة للنساء، بحسب ما نقلت رويترز.

وقال غاياتري أمير ثالينغام، المسؤول في الصحة العامة في بريطانيا والمشارك في إعداد الدراسة المطبوعة في مجلة لانسيت "مع كل يوم يمر تكبر معرفتنا بكوفيد -19".

وتابع "يعد هذا التحليل لنتائج الرعاية الأولية للأفراد الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس، مساهمة مهمة في فهمنا الأوسع لكيفية تأثير كوفيد-19 على الأشخاص من مختلف المجموعات الديموغرافية".

وقالت الباحثة في جامعة برمنغهام راشيل غوردن التي لم تشارك في الدراسة "ما هو واضح بشكل أساسي أنه بغض النظر عن عوامل الخطر المحددة، فإن جائحة كوفيد-19 تفاقم التفاوت الاجتماعي والاقتصادي".