نابلس - النجاح الإخباري - اكدت الدكتورة فايزة عواد التي تعمل في مركز كولومبيا الطبي للطوارئ في الولايات المتحدة،  أن الوضع في امريكا اشبه بحالة حرب، حيث ان هناك اكثر من 280 الف حالة اصابة بفيروس "كورونا"،  اضافة لوفاة 21 الف شخص في مدينة نيويورك، اضافةً لتسجيل 6000 حالة وفاة في ولاية نيوجيرسي.

وتابعت في حديث لفضائية النجاح خلال تغطية مباشرة والتي يقدمها الزميل بكر دراغمة : "هذا الفيروس مخيف حيث انه لا يوجد دواء لإيقافه او تحجيم اثره،  والمخيف لدى الاطباء عدم السيطرة عليه حيث ان لدينا في المستشفى 30 غرفة طوارئ ويأتي الينا اكثر من 200 شخص مصاب بالفيروس،  ومن الصعب تقديم المساعدة للجميع .

وعن الادوية والوسائل الوقائية ضد فيروس كورونا قالت عواد:" لا يوجد لقاح وعلاج حتى الان لفيروس كورونا، والادوية المستخدمة هي مضادات حيوية وادوية الملاريا والايدز، وأفضل حل حاليا هو اخذ فيتامين سي والزينك  وشرب الماء واخذ الاحتياطات والاحراءات الوقائية".

وتابعت:"  الطريقة المستخدمة حالياً للتعامل مع الفيروس، هي أخذ بلازما الدم من أشخاص تعافوا من المرض واعطائه لأشخاص مصابين وحالتهم الصحية صعبة مما يحسن المناعة ضد الفيروس، وهذا الامل الوحيد حاليا والوصول للقاح سيأخذ وقتاً طويلاً.

وعن احتمالية عودة الفيروس لمن تعافوا من فيروس كورنا أكدت عواد انه من الممكن عودة الفيروس لشخص تعافى منه، وهذا يعتمد على مناعة  الانسان حيث ان هناك اشخاص لا يعود لهم واشخاص يعود اقوى من قبل حيث ان الفيروس مازال مبهماً.

وأضافت:"كل شخص له خصائص في جسمه تختلف عن الاخر وتختلف بناءً عليها حدة الاصابة،  حسب المناعة حيث كان القلق  في البداية على الصغار والكبار في السن لكن اليوم الخوف يشمل كل الاعمار .