وكالات - النجاح الإخباري - أعرب المتحدث باسم مفوضية اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، محمد حواري، عن مخاوف من تفشي فيروس كورونا في المخيمات، مُؤكدًا أن "إصابة شخص واحد في تجمعات اللاجئين القريبة من بعضها البعض، مثل المخيمات الفلسطينية بالأردن، يُهدد بانتشار أسرع وأخطر للوباء".

وكانت السلطات الأردنية أعلنت إصابة ثلاثة من سكان مخيم النصر للاجئين الفلسطينيين وسط العاصمة عمان، بفيروس كورونا المستجد، عقب إجرائها تقصّي وبائي بفحص 165 عينة، في حين كانت سائر النتائج سلبية.

وفور تأكّد الإصابات، التي كانت لعاملٍ وزوجين، أغلقت السلطات المخيم بصورةٍ كاملة، للحد من انتشار الفيروس، وأخذت عشرات العينات لمخالطي المصابين الثلاثة.

في السياق، أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئن الفلسطينيين (أونروا) في الأردن إطلاق مبادرة تهدف إلى زيادة مستوى الوعي لدى الأهالي حول الطرق المثلى للوقاية من العدوى واتخاذ التدابير الوقائية الصارمة اللازمة، مثل: تطبيق قانون التباعد الاجتماعي والمحافظة على النظافة.

وقالت (أونروا) أنّه وبالتنسيق مع لجان المجتمع المحلي ومدراء المناطق التابعين للوكالة في المخيمات، تم اختيار 20 إلى 30 متطوعًا، بالإضافة إلى موظفي "أونروا" المقيمين داخل كل مخيم لتلقي تدريبات عملية حول فيروس كوفيد-19. وسيكون هناك تدريب حول كل ما يتعلق بالوباء وسبل الوقاية منه، مع التركيز على أهمية تطبيق التباعد الاجتماعي، وغسل اليدين باستمرار، والعناية بالجهاز التنفسي، وتناول الغذاء الصحي، والابتعاد عن التدخين، والتزام المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، وأخيرًا الطرق المثلى للتعامل مع التوتر والقلق خلال هذه الفترة الحرجة من الجائحة.