نابلس - النجاح الإخباري - أكد خبير التنمية البشرية وتنمية الذات الدكتور حسن المزين أن الانسان يستطيع ان يتأقلم مع الظروف والأزمات، وحتى الفيروس نفسه يتطور حيث يستطيع ان يتغير ليقاوم وينتقل، ومن يرفضون التأقلم ويرفضون التغيير ستكون حياتهم صعبة، بعكس من يأقلمون انفسهم مع الظروف.

وتابع في حديث لفضائية النجاح خلال تغطية مباشرة والتي يقدمها الزميل بكر دراغمة : " التغيير موجود دائماً، وهو الثابت الوحيد في الحياة ، وبعضنا لا يواجه هذه الفكرة والمعظم يخاف من الخروج من دائرة الراحة، لكن لا يمكن تحقيق النجاح دون الخروج من هذه الدائرة، و بالرغم من أزمة فيروس كورونا والتغييرات في العالم حيث ان هناك فرص سوف تفتح واخرى تغلق.

وعن الملل الذي نراه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب هذه الأزمة  قال المزين:"  مهما استمرت ازمة كورونا فلن تتجاوز الاشهر وهو وقت قصير من عمر الانسان ، وهذه ليست أول مره نصل الى ازمة مماثلة حيث انه  قبل مئة عام عندما تفشت الانفلونزا الاسبانية كانت التوصيات بعدم السلام والتباعد الاجتماعي ولكن عادت الحياة رغم انها استمرت لسنتين".

وأضاف " لا يجب النظر الى الموضوع كأنه دائم ويجب علينا ان نطرح اسئلة على انفسنا مثل ماذا  نعمل ؟، كيف نستفيد من هذه الفترة ؟ ، ولا يجب ان ينظر الانسان لهذه الفترة على انها فترة قاسية ومملة ، لذلك يجب ان نتأقلم ونتقبل الواقع وبالتالي التغيير لنصبح فعالين ومنتجين في هذه الفترة".

وعن تغير النمط خلال شهر رمضان المبارك قال المزين:" من الممكن أن يأتي رمضان هذه السنة مصطحباً معه روحه الحقيقية بالكامل حيث أننا كنا نحصر رمضان بطقوس لا تخصه لا من بعيد ولا من قريب وأصبح رمضان مقتصراً على كلمة انا صائم وعزومات  وعبئ اقتصادي ، وبالتالي يجب على الانسان ان يتأقلم ويعامل القادم على انه شيء جميل ، وبهذه الطريقة الدماغ يعطي أفكار ترجع التفكير الى نصابه".

وعن النصائح خلال شهر رمضان شدد  على ضرورة تغيير نظرتنا بأننا نعيش كضحايا ، ويجب ان نؤمن أننا لسنا ضحايا حتى نبدأ بالتعامل مع كل شيء على انه فرصه، ومن الممكن في رمضان أن ونرتب جدول يومي يشمل الاستيقاظ والنوم وساعات للصلاة وقراءة القرآن والتكافل  والاحساس ببعضنا ونستقبله باستبشار وفرح .