نابلس - ديما العاصي - بمشاركة ديما العاصي - النجاح الإخباري - تشكل الفيروسات هاجساً للإنسان عندما يصاب بها، وكل فيروس له من الأعراض التي ينفرد بها عن غيره وتميزه، رغم تشابهها في أحيان كثيرة.

وفي ظل انتشار فيروس كورونا العالمي، الذي يجتاح العالم، دون تمكن أي من الدول انتاج عقار فعال لمواجهته، استضاف برنامج هوانا الوطن الذي يبث عبر "فضائية النجاح"، الدكتور غالب عدوان محاضر بكلية العلوم تخصص علم الاحياء الدقيقة والفيروسات للحديث عن طرق تشخيص الفايروسات والتمييز بينها حين دخولها للجهاز التنفسي والتي تختلف فترة حضانتها من فايروس لآخر باختلاف تشخيصها عن طريق الاعراض.

أما عن الفحوصات التي تجرى للأشخاص المصابين تختلف من فايروس لآخر باختلاف حدتها وأماكن تواجدها.

كما أشار إلى أن الفايروس هو جسيم ميت ولا يتكاثر إلا في حال دخل إلى خلايا الكائن الحي، وهو طفيل يتكاثر داخل الخلايا ويستغل الطاقة والبروتين والانزيمات من خلالها  لتبدأ بعدها الاعراض والخلل يتغلغل في جسم الكائن.

وعن انتقال العدوى للفايروسات وخاصة فايروس كورونا فهو ينتقل بالهواء تبعا لدراسة حديثة وعليه يجب الوقاية والالتزام بجميع شروط الوقاية والسلامة من الابتعاد عن الأشخاص لمسافة لا تقل عن 3 متر ولبس الكمامة وكافة تعليمات الحماية ة السلامة العامة التي عممتها منظمة الصحة العالمية.