نابلس - النجاح الإخباري - تطرق الباحث في القضايا السياسية ماجد هديب عن الوضع في غزة في ظل الازمة العالمية بسبب انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19).

وأبدى تخوفه من إدارة الوضع في غزة، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية، أعلنت عن حالة طوارئ بسبب فيروس كورونا , وفي غزة الوضع عكس تماما موضحا أنه بالمقارنة بين الادارتين هناك إدارة تواجه أزمه وإدارة تزيد من عمق الازمة لمصالح حزبية، وتتعامل مع الازمة باستهتار وتؤجج الانفصال .

وأشار هديب في تصريحات لـ " فضائية النجاح "  : ان ما تقوم به حماس إستغلال للازمة والشعب وهذا إنعدام للقيم، فاذا ما نظرنا الى تعامل القيادة مع الازمة ورد فعل حماس بالاستهتار بها نجد ان هذا يهدد التدابير إتجاه كورونا، وبالتالي غزة في طريقها الى أزمة مماثلة لايطاليا والاردن .

وأوضح أن السياسة طغت على الصحة , فماذا يعني ان تقرر حماس بعد فترة من إعلان السلطه لحالة الطوارئ إعطاء تعليمات، وهي ليست قادرة على مواكبة هذه الازمة، وأضاف، هي تعلن عن أماكن للحجر الصحي وهي غير مطابقة لمواصفات الصحة العالمية , وتعمل على مؤتمرات من اجل التبرعات فهذا يدل على عجز حقيقي لحماس.

يذكران حماس أعطت تعليمات تخص فيروس كورونا بعد أسبوعين من إعلان السلطه الفلسطينية حالة الطوارئ في الضفة الغربية.

وبين هديب ان حماس تحاول اثبات ذاتها برفض اجراءات السلطة, والايعاز لمؤسساتها الاعلامية بمطالبة العالم بمساعدة قطاع غزة في هذه الازمة ومطالبة اسرائيل بتخفيف الحصار على قطاع غزة من أجل مواجهة كورونا (كوفيد 19).

وأكد ان الاولى بحماس ان تعود لقرارات السلطه والتنسيق مع الصحة , خاصة ان ساعة الزمن في غزة متوقفه لانه لايوجد ادنى مقومات الحياة فكيف بوباء عالمي  , واذا أصرت على محاولة إظهار سيطرتها على القطاع فان غزة ستدخل في أزمة حقيقية .

وفي سياق متصل أوضح انه ليس من مصلحة اسرائيل الاشادة العالمية بتدابير السلطه الفلسطينية بل تحاول دائما اظهار العجز ودفع حماس للتناقض مع السلطه وترسيخ الفصل بين الطرفين مستغلة كل الظروف.