نابلس - النجاح الإخباري - من أروقة المستشفيات وغرف الطوارئ و العمليات الى منبر المسجد، في مشهد لاقى استحساناً  و قبولاً من الناس اعتلى الدكتور بكر قندوس منبر المسجد ، بايعاز من مديرية الاوقاف في محافظة طولكرم إماما وطبيبا لنشر وتوعية المجتمع في زمن وباء الكورونا .

حيث أكد الطبيب الفلسطيني بكر قندوس، ان قرار وزارة الاوقاف باغلاق المساجد صائب وسليم، للتخفيف من حدة انتشار فيروس كورونا، ويجب ان يطبق على كل الاماكن التي تشهد ازدحاماً.

وأضاف في حديث لـ"فضائيةالنجاح": أن فلسطين تمر في مرحلة حساسة و يجب أن نسيطر على المرض من بدايته حتى نتجنب تزايد الوضع وتغلق المساجد لسنة، حيث تم عقد العديد من الدروس في الأسابيع السابقة وبالتنسيق مع مديرية الأوقاف في محافظة طولكرم لتوجيه الرسالة بطريقة مباشرة من الطبيب و من خلال المنبر نفسه".

وأكد قندوس ان  مبادرة أداء خطبة جاءت عقب اجتماعات عدة من قبل نقابة الأطباء مع وزارة الأوقاف للبحث بآلية توعية للمواطنين حول فايروس كورونا لأخد الموضوع على محمل الجد، ولاطلاعهم على الية انتشار المرض وطرق الوقاية من ناحية صحية.

 أما على صعيد الناحية الشرعية فقد استشهد قندوس بأمثلة وقصص إسلامية وكيف تعامل الناس بزمن الرسول مع الأوبئة والأمراض المستعصية.

أما حول اعتراض بعض الناس على فكرة إلغاء صلاة الجمعة والجنازة قال قندوس:"  ذلك يندرج تحت المصلحة العامة واستشهد بقوله تعالى: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) وأخيرا دعا الناس لأن يكونوا حذرين ولا يخافوا.