بيت لحم - النجاح الإخباري - قام اليوم الأحد طاقم من مركز أبحاث الأراضي - ممثلا بالمهندس وائل أبو رميلة منسق حملة الحدائق المنزلية في المركز والمهندس إياس أبو ربدة  بالتعاون مع مديرية وزارة الزراعة/ بيت لحم - ممثلة بمدير الخدمات المساندة المهندسة رائدة قعقور والمهندس صلاح ابو الحور والمهندس خالد سالم و المهندس إسماعيل الهرش – بتوزيع 10250 من أشتال و بذور الخضروات، موزعة على 50 أسرة في قرية الشواورة / محافظة بيت لحم . حيث تشمل سلة الحديقة المنزلية اشتال و بذور خضروات للأصناف التالية (بندورة،  خيار، ملفوف، زهرة بلدية، خس، بقدونس، فقوس ساحوري،  كوسا بلدي، فاصوليا بلدية، ذرة، ملوخية).

وجاءت ضمن إطار الحملة الوطنية لمبادرة الحدائق المنزلية و التي تشمل توزيع مليون شتلة خضار بعلية لزراعة عشرة آلاف حديقة منزلية، والتي تقوم عليها وزارة الزراعة الفلسطينية بالشراكة والتنفيذ مع ائتلاف المؤسسات الزراعية الفلسطينية ومؤسسات القطاع الزراعي الأخرى والتي تهدف الى دعم قاعدة الإنتاج المحلي ولتوفير سلة السلع الزراعية الرئيسية على المستوى المنزلي خاصة في ظل الإجراءات الوطنية في مكافحة فيروس كورونا.

وتم التوزيع بمشاركة عضو المجلس القروي شاكر أبو رميس و منسق لجنة الطوارئ في القرية إبراهيم شواورة. وستقوم مديرية زراعة بيت لحم بعمليات الإرشاد للأسر المستفيدة من الحملة الوطنية لزراعة الحدائق المنزلية طيلة فترة الموسم.

ومن الجدير بالذكر أن عملية التوزيع تمت بالتنسيق مع مجلس قروي الشواورة ولجنة الطوارئ في القرية والتي تم تشكيلها بعد إعلان حالة الطوارئ لمواجهة فايروس كورنا.

وجاء هذا النشاط اثر إطلاق وزير الزراعة  الفلسطيني لهذه الحملة الوطنية الرائدة - وهي المرحلة الثانية من نشاط أبحاث الأراضي - بعد توزيع الأشتال في بلدتي بيت فوريك و عقربا في محافظة نابلس، حيث سيتبعها مراحل أخرى لتوزيع الاشتال في محافظتي الخليل و القدس، خلال اليوم و يوم غد بالشراكة التامة مع كافة مؤسسات الإئتلاف الزراعي والمؤسسات الزراعية ومديريات وزارة الزراعة، حيث من المتوقع أن يفوق أعداد الأشتال التي سيتم توزيعها من قبل الجميع المليون شتلة.

2

1