النجاح الإخباري - يسرائيل بيتينو "إسرائيل بيتنا" (yisrael Beitenu)

 

هو حزب يميني متطرف. يبلغ عدد أعضائه في الكنيست 7. وله قائدان هما هما بيني أيالون وأفيغدور ليبرمان. فالأول ابن القاضي المتدين في المحكمة العليا الذي استقال قبل بضع سنوات. وينتمي أيالون إلى الجيل الشاب التابع لمفدال الذي استوطن في المناطق الفلسطينية المحتلة في السبعينيات. أما ليبرمان فهو مهاجر روسي قديم، كان بمثابة السند الأيمن لبنيامين نتنياهو. وقد استقال من ليكود قبل انتخابات العام 1999 وأقام "يسرائيل بيتينو"، الذي هو حزب روسي يميني متطرف.

وقد تاسس هذا الحزب من اتحاد كل من "موليدت" الذي أنشأه رحبعام زئيفي و"يسرائيل بيتينو" الذي أنشأه أفيغدور ليبرمان، وتم الاتحاد بينهما في 1 فبراير/ شباط 2000. وقد أقيم "موليدت" من قبل زئيفي وزملائه كاتحاد لبعض الحركات اليمينية المتطرفة في بداية التسعينيات. وبعد قتل رحبعام زئيفي في 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2001 أصبح بيني أيالون قائدا للحزب. أقيم "يسرائيل بيتينو" في البداية كفرع روسي تابع لليكود في انتخابات العام 1999، وفاز حينها بأربعة مقاعد أخذت كما يبدو من "يسرائيل بعلياه"، وهو الحزب الروسي الأقدم.

ويسرائيل بيتينو حزب عنصري يميني متطرف، يدعو علانية إلى ترحيل الفلسطينيين من المناطق المحتلة ومن داخل إسرائيل. ويعتمد هذا الحزب على قاعدة قوامها المستوطنون المتدينون المتطرفون والأساسيات العنصرية اليمينية المتطرفة في صفوف المهاجرين الروس.