نابلس - منال الزعبي - النجاح الإخباري - اختتمت جامعة النجاح الوطنية اليوم الثلاثاء مشروع تطوير ممارسات الحوكمة في مؤسسات التعليم الفلسطينية وهو المشروع الأول من نوعه في فلسطين.

وجاء ذلك خلال حفل نظمته وحدة إدارة المشاريع بالتعاون مع مكتب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية والخارجية.

 

 

وتمَّ التعريف بمشروع الحوكمة الذي يخدم الجامعات الفلسطينية والممول من الاتحاد الأوروبي ضمن مشاريع إيراسموس بلس لخمس جامعات فلسطينية هي: جامعة النجاح الوطنية، والجامعة العربية الأمريكية، وجامعة بولتيكنك فلسطين، وجامعة بير زيت، والجامعة الإسلامية في غزة، بمشاركة أربع جامعات أوروبية هي: جامعة ليوبليانا السلوفينية، وجامعة سينا الإيطالية، وجامعة إيفورا البرتغالية، وجامعة كورك الإيرلندية بالإضافة إلى اتحاد جامعات البحر المتوسط.

 ويهدف المشروع إلى تطوير ممارسات الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية من خلال تطوير برامج الماجستير وجودة التعليم وتحضير الخريجين للسوق المحلي والدولي وضمان حقوق الشباب الفلسطيني بتعليم جيِّد.

وتضمن الحفل عرضًا لأفكار المشاريع المنفَّذة والإنجازات التي تم تحقيقها من قبل الشركاء طيلة فترة المشروع التي استمرت ثلاث سنوات وذلك من خلال تبادل الخبرات والكفاءات والأفكار والخطط.

د.خيرية رصاص نائب رئيس جامعة النجاح لشؤون العلاقات الدولية والخارجية

وأكّدت نائب رئيس جامعة النجاح لشؤون العلاقات الدولية والخارجية د.خيرية رصاص على أهمية المشروع و ضرورة تحديد نقاط الضعف وتطوير المهارات والكفاءات وتوفير جودة أكاديمية ممتازة لتحقيق مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية، وتطرقت لأهم العوائق التي واجهت تنفيذ المشروع والدروس المستفادة وطرح طرق وأفكار لجعل الأهداف التي تم تحقيقها أكثر استدامة.

د. محمد نجار مدير وحدة إدارة المشاريع في جامعة النجاح الوطنية

بدوره د. محمد نجار مدير وحدة إدارة المشاريع في جامعة النجاح الوطنية قال لـ"النجاح الإخباري"، إنَّ هذا الحفل يأتي ختامًا لتطوير ممارسات الحوكمة في الجامعات الفلسطينية وهو مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي انطلق من عام 2016-2019".

وأوضح إلى أنّه يهدف لتطوير وتحسين الحوكمة في الجامعات الفلسطينية وتضمن مجموعة من الأنشطة بالتعاون مع الجامعات الاوروبية من خلال ثلاث مراحل أساسية، أولها قياس مقدار الحوكمة في الجامعات وتحديد نقاط الضعف والقوة، وتطوير الكادر الأكاديمي والإداري من خلال تدريبات مباشرة، وتدريبات عبر الإنترنت، وزيارات أكاديمية لجامعات أوروبية.

وأضاف أنَّ هذا المشروع أضاف المزيد من الخبرات وطوّر في نوعية النشاطات بعد تكييف الأدوات بما يتناسب مع  النمط الأكاديمي والثقافة الفلسطينية منوّهًا: "نسعى للاستدامة من خلال هذا المشروع وعليه فقد تمَّ الاتفاق مع جامعات دولية لتنفيذ برامج مشتركة".    

وقدّم النجار  عرضًا تقدريميًّا وفيديو  تحدث فيه عن المشروع وأهدافه والدور الذي لعبته جامعة النجاح في تطوير الطاقم الأكاديمي والإداري من خلال المشروع وذلك بالتدريب الإلكتروني والتعاون مع الشركاء وتبادل التجارب في بناء القدرات.

يُشار إلى أنَّ الحفل تمَّ بحضور الدكتورة خيرية رصاص، نائب رئيس جامعة النجاح لشؤون العلاقات الدولية والخارجية، والسيد مارسيلو سكاليسي، رئيس اتحاد جامعات البحر المتوسط، والدكتور محمد السبوع، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور شاكر بيطار، نائب الرئيس للشؤون الإدارية، والدكتور نضال دويكات، مساعد رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير والجودة، والدكتور ماهر أبو زنط، مساعد الرئيس للشؤون المجتمعية، والدكتور محمد النجار، مدير وحدة إدارة المشاريع في الجامعة، بالإضافة إلى ممثلي الجامعات الشريكة في المشروع.

كما تضمن جلستي نقاش، تحدّثت الأولى عن تطوير ممارسات الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية – مشاركة التجارب والدروس المستفادة من الشركاء الفلسطينيين في المشروع.

وتناولت الثانية محور استدامة مشروع الحوكمة و تعبيد الطريق للاستمرار.