نابلس - منال الزعبي - النجاح الإخباري - أقامت الجمعيات الطلابية الناشطة في جامعة النجاح الوطنية، معرضًا تعريفيًّا في الحرم الجامعي، بإشراف عمادة شؤون الطلبة، صباح الأحد وتستمر حتى يوم غد الثلاثاء، بهدف التعريف بالجمعيات المشاركة وأنشطتها والفعاليات التي تقدّمها وآلية الانتساب إليها.

وتضمن المعرض زوايا خاصة بـ(20) جمعية علمية طلابية، ضمنها جمعية مهندسي الكهرباء والالكترونيات، وجمعية المهندسين الصناعيين، وجمعية أصدقاء البيئة، وجمعية المهندسين الكيميائيين، والجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين، واتحاد طلاب الطب العالمي، والجمعية الطلابية لعلوم الفيزياء والفلك، وجمعية طلاب دكتور صيدلي، وجمعية مهندسي الميكانيك والميكاترونيكس، وجمعية مهندسي الطاقة، والشبكة العربية للابتكار (عين) التابعة لمركز النجاح للابتكار والشراكة الصناعية، واتحاد طلاب الصيدلة، وجمعية النجاح الكيميائية، وجمعية البيوتكنولوجي الطلابية، والجمعية الأمريكية للمهندسين المعماريين، وجمعية الأسرة التمريضية الواحدة، وجمعية مهندسون بلا حدود، وجمعية الرياديين.

 وضمَّ المعرض زوايا مختلفة عرّفت كلّ زاوية بجمعيتها من حيث التأسيس والأهداف التي تسعى لتحقيقها وأهم الأنشطة العلمية التي تنظمها، مستعرضةً أهم الإنجازات للجمعيات العلمية الطلابية والتي تحتضنها كليات جامعة النجاح الوطنية، وتأثيرها على المجتمع.

الأمين العام لطلاب الصيدلة الطالب يحيى النجار تحدث عن اتحاد طلاب الصيدلة كفرع من اتحاد الطلاب العالمي (‎IPSF)، حيث قال لـ"النجاح الإخباري": "نشكل منصة إعلامية لطلبة الصيدلة في فلسطين، وننظم الكثير من الأنشطة المحلية والدولية ونشارك بالمؤتمرات والتدريبات.

وأضاف أنَّ هذه الأنشطة تهدف لزيادة الوعي بتخصص الصيدلة بين الطلاب، ورفع ثقة طلبة التخصص بأنفسهم، وتغيير نظرة المجتمع عن الصيدلاني.  

ولفت إلى لجنة التبادل الطلابي التي يتم من خلالها ارسال واستقبال الطلبة لتبادل الأفكار والخبرات والتدريبات، في كل قطاعات الصيدلة.

وتضمنت الزوايا  بعض التجارب العلمية والمشاريع الطلابية، بالإضافة إلى ملصقات وصور توثق تجارب الجمعيات وأنشطتها المتنوعة.

الطالب  في كلية الطب هارون نيروخ

وعن كلية الطب أشاد الطالب هارون نيروخ بالمعرض والجمعيات المشاركة، وتحدث عن أهمية مثل هذه المعرض في توعية الطلبة، ووضعهم مع الجمعيات وأنشطتها وجهًا لوجه، وحول الأنشطة التي يقوم بها اتحاد طلبة الطب قال: "لدينا الكثير لنقدمه، دورات في الإسعاف الأولي، وفحوصات طبية مجانية للطلبة، وندوات توعوية عن بعض الأمراض وعلاجها، نجوب المدن وقراها، ونستضيف الأطباء الدوليين ونتلقى تدريباتهم، تبتعث الجامعة طلبة من جامعة النجاح للخارج ثم يعودون لنا بفائدة عظيمة يتم تعميمها من خلال التدريب".

وأضاف: "من خلال التمثيلات الخارجية التي توفرها الجامعة حصلنا العام الماضي على العضوية العامة في الأرجنتين وحاليا حصلنا على أفضل اتحاد حديث في العالم".
وضم المعرض زاوية وقف فيها الطلبة المنسقين لمسابقة الهلت برايز العالمية، وزاوية لمجموعة المدافعين عن حقوق الإنسان والحريات العامة.  

الطالبة سالي مصطفى ناشطة في مجال البيئة

الطالبة سالي مصطفى من كلية القانون والناشطة في مجال البيئة قالت حول مشاركتها: "في الجمعية البيئية نرفع مستوى الوعي لدى الطلبة بكافة السبل من خلال الندوات والمسارات وإعادة تدوير النفايات، ووجدنا صدى رائع عند الطلبة".
وشهد افتتاح المعرض حضورًا كبيرًا حيث افتتحه أ.د ماهر النتشة، رئيس الجامعة، والأستاذ موسى أبو دية، عميد شؤون الطلبة، والأستاذ إياد الأقرع، مدير شؤون الطلبة ومنسق المعرض، بحضور عدد من عمداء  التي تحتضن الجمعيات العلمية وعدد من أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية، كما شهد الإفتتاح حضور عدد كبير ومميز من طلبة الجامعة من مختلف التخصصات.
 وأكّد مدير شؤون الطلبة ومنسق المعرض إياد الأقرع على أهمية هذه المعرض لحثّ الطلبة على المساهمة والمشاركة في الأنشطة المنهجية واللامنهجية التي تقوم بها عمادة شؤون الطلبة والجمعيات الطلابية، مشيراً إلى أنَّ الجمعيات الطلابية تتيح للطلبة فرصة الاتصال والتواصل داخل وخارج الجامعة مع المؤسسات ذات العلاقة بالتخصص.
وأكَّداً د. ماهر النتشة على دعم إدارة الجامعة الدائم للجمعيات الطلابية، منوهاً إلى أهمية تمثيل الطلبة للجامعة في مختلف المسابقات والمحافل الدولية كسفراء للجامعة والوطن.