النجاح الإخباري - مرة أخرى تتألق جامعة النجاح في التصنيفات العالمية، وهذة المرة في النسخة الحديثة من تصنيف الويبومتركس العالمي (نسخة تموز 2019) والذي يضم أكبر وأعرق الجامعات العالمية مثل جامعة هارفارد، وجامعة أكسفورد، وجامعة بوسطن، وجامعة مانشستر وجامعة تورنتو، وغيرها من الجامعات العالمية العملاقة، حيث تبوأت جامعة النجاح المركز الأول فلسطينيا والمركز 22 عربيا والمركز 1741 عالميا،  من أصل حوالي 26000 مؤسسة تعليم عالي في العالم، وبذلك تكون جامعة النجاح في مصاف أفضل 6% من الجامعات في العالم.

وبهذه المناسبة قدم الأستاذ الدكتور ماهر  النتشة، رئيس الجامعة الشكر والتقدير للسيد صبيح المصري رئيس مجلس الأمناء ودولة الأستاذ الدكتور رامي حمد الله، نائب رئيس مجلس الأمناء وأعضاء المجلس على دعمهم للجامعة والذي تكلل اليوم بالوصول لهذه المرتبة المميزة.

وفي تفاصيل نتائج تصنيف الويبومتركس حصلت جامعة النجاح على المركز 2585 على مستوى العالم في مؤشر الحضور (عدد الصفحات الإلكترونية ضمن موقع الجامعة)،  ويشكل هذا المؤشر 5% من الوزن الكلي لعلامة التصنيف.

كما حصلت الجامعة على المركز 3119 عالميا في مؤشر الأثر (عدد وسيل الزيارات والبيانات لموقع الجامعة) ويشكل هذا المؤشر 50% من الوزن الكلي لعلامة التصنيف، وحصلت الجامعة على المركز 1431 عالميا" في مؤشر عدد الاقتباسات لأعلى 100 عضو هيئة تدريس في الجامعة في جوجل سكولر.

ويشكل هذا المؤشر 10% من الوزن الكلي لعلامة التصنيف، وحصلت الجامعة على المركز 1902 عالميا" في مؤشر البحث العلمي والخاص بعدد الأبحاث في شتى التخصصات ويشكل هذا المؤشر 35% من الوزن الكلي لعلامة التصنيف.

يذكر  أن جامعة النجاح تبوأت المركز الأول فلسطينيا في ثلاثة مؤشرات من المؤشرات الأربعة المستعملة في احتساب علامة التصنيف النهائية، كما وسجلت جامعة النجاح الوطنية تقدما جيدا في مؤشري عدد الاقتباسات وعدد الأوراق العلمية.   

‫يأتي هذا التقدم على اثر التدابير التي اعتمدتها جامعة النجاح الوطنية منذ أكثر من 12 عاما للدخول في التصنيفات العالمية المختلفة كمقياس للتميز والتنافسية العالمية وجودة البحث العلمي، علما أن التصنيفات العالمية والمراكز المتقدمة كانت دوما حكرا على الجامعات في الدول الغنية.

حيث  عملت إدارة جامعة النجاح منذ أكثر من 12 عاما على تشكيل فرق متميزة ومتخصصة لمتابعة التصنيفات العالمية وتأهيل الجامعة للدخول بهذه التصنيفات وتحقيق مراكز متقدمة عن طريق تحقيق جميع المعايير المستعملة في احتساب النقاط الخاصة بالتصنيفات، حيث أوعز رئيس الجامعة بتشكيل فريق لمتابعة الموقع الالكتروني وجودة المادة العالمية المرفوعة على الموقع.

 كما أوعز رئيس الجامعة بتشكيل فريق متخصص لمتابعة تصنيف التايمز وآخر لمتابعة تصنيف كيو أس مدعوما بعدد كبير من الحوافز والجوائز الخاصة بالبحث العلمي والنشر والذي يشكل العمود الفقري لمعظم التصنيفات العالمية، اضافةً للاشتراك بالمواقع الإلكترونية والتي تتيح للجامعة متابعة نشاط الصفحة الإلكترونية للجامعة عن طريق توفير أحدث التقنيات العالمية لموقع الجامعة والتي من شانها تطوير الموقع الالكتروني لنيل المراتب المتقدمة عالميا.

‫ويأتي هذا الإنجاز لجامعة النجاح الوطنية في ظل تصاعد المطالب على المستوى الوطني والمستوى العربي للاهتمام بالتصنيفات العالمية وإيجاد تصنيفات عربية ومحلية لدفع الجامعات الفلسطينية والعربية لخوض تجربة التصنيف العالمي لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف في كل جامعة من أجل تقوية منظومة التعليم العالي الفلسطيني والعربي.

ومع دخول جامعة النجاح الوطنية لمجال التصنيفات العالمية تكون الجامعة قد شكلت نموذجا إيجابيا على المستوى المحلي والإقليمي لبقية الجامعة للسير على نفس الخطى.

‫كما اشار النتشة، رئيس الجامعة، أن جامعة النجاح الوطنية تعد من اكبر الجامعات في فلسطين وفي العالم العربي لما تتضمنه من اختصاصات علمية وإنسانية وطبية والتي لا يمكن لأي جامعة ان تتمتع بمثل هذا التخصصات إلا الجامعات المرموقة.

وأكد النتشة  أن الجامعة بذلت جهوداً مستمرة  لتنال مثل هذه المراكز المتقدمة، ونوه  بأن جامعة النجاح سوف لن تتوقف عند حدود فلسطين بل ستمضي قدما وسيشهد المستقبل القريب إن شاء الله مزيد من التقدم والتطور لجامعة النجاح في مجال التصنيفات ومجال البرامج وبالذات برامج الدراسات العليا.

وأكد النتشة أن نجاح وتقدم الجامعة هو نجاح لكل أسرة الجامعة ولفلسطين عموما.