نابلس - إيناس حاج علي - النجاح الإخباري - وصف د. سائد زيود رئيس قسم الصيدلة السريرية والمجتمعية في جامعة النجاح الوطنية حصول الجامعة على مجموع (62295) اقتباس ‏لأبحاثها ضمن أفضل 100 باحث وصفه بـ"التقدم الكبير".

وحصلت الجامعة على مجموع 62295 اقتباس ‏لأبحاثها ضمن أفضل 100 باحث في الجامعة بفارق كبير ومتقدم ‏عن نظيراتها في المنطقة العربية والعالم في التصنيف الجديد "للويبومتركس".

لافتا لبرنامج "هوانا الوطن" عبر فضائية النجاح يوم الخميس الى أن الحديث يدور عن انجاز مهم على مستوى جودة البحث العلمي في الجامعة ويعتمد على مدى الاقتباس من الأبحاث التي ينشرها الباحثين في الجامعة.

وبحسب زيود فإن التقرير اعتمد على رصد حركة الـ 26 ألف جامعة لقياس حركة أفضل 100 باحث على مستوى المنطقة العربية والعالم وبمشاركة 5000 جامعة.

 وجاءت جامعة النجاح الوطنية من بين أفضل 5% من الجامعات والأولى فلسطينياً.

"وهناك في العالم قواعد البيانات وأهمها "غوغل سكولر"الأمريكي الذي يتتبع حركة البحث العلمي والأبحاث حول العالم  والويبوميتركس بكل حيادية يعتمد على  رصد هذه الأبحاث ويقيم الويبومتركس هذه الأبحاث وتشجع الجامعة الباحثين دائماً على تشجيع الباحثين على تحديث بياناتهم وأبحاثهم". أضاف زيود.

وتوقع زيود أن تصل الجامعة إلى 8000 اقتباس في 2019و في 2018 انتقل هذا الرقم الى 7000  بعد أن حصلت في 2017 على  أكثر من 5000 اقتباس علمي.

و"تصنيف الويبوميتركس هي مؤسسة اسبانية مستقلة تابعة للمجلس الأعلى للبحث العلمي يقودها مجموعة من الباحثين المهتمين في المعلوماتية ووظيفة هذه المؤسسة بحسب زيود هي رصد جامعات العالم حيث يحتوي على 26 ألف جامعة ليقوم برصد حركة هذه الجامعات وأبحاثها والباحثين في كل أنحاء العالم ويصدر عنها تقريرين لرصد الأبحاث في العالم في بداية السنة وفي منتصفها وأحد هذه التقارير يهتم بجميع المجالات التابعة للجامعات ويهتم بالبحث العلمي وحركة مواقع الجامعات والملفات العلمية.