نابلس - النجاح الإخباري - في حوار مع عميد كلية العلوم في جامعة النجاح الوطنية د.معن اشتيوي، أكد على أن العلوم الطبيعية كالفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات، تساعد على فهم الكون والحياة والمحيط الذي نعيش فيه، كما وجهة نصيحة للطلبة وذويهم على حرية اختيار التخصص حسب الرغبات والميول.

تخصص جديد في كلية العلوم .. رئيسي رياضيات فرعي تأمين

تأسست كلية العلوم في جامعة النجاح الوطنية منذ تأسيس الجامعة 1977، وهي من أقدم الكليات وتضم أربعة أقسام رئيسية وهي الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء.

تطرح الكلية 12 برنامجا أكاديميا في مرحلة البكالوريوس و5 برامج في الماجستير وبرنامجي دكتوراة في الكيمياء والفيزياء.

 تم اعتماد برنامج جديد هذا العام وهو رئيسي رياضيات فرعي تأمين، كما أكد عميد كلية العلوم د. معن اشتيوي لـ "النجاح الإخباري" ، والذي قال: " نتوقع أن يكون هناك إقبالا كبيرا على هذا التخصص الذي يوفر للخريج فرصة عمل في القطاع الخاص".  

وتابع اشتيوي حديثه عن كلية العلوم التي تعتبر من الكليات المحورية في الجامعة بحيث تخدم كليات مختلفة مثل الهندسة وعلوم الطب والصحة والاقتصاد.

وعن برامج الكلية أوضح اشتيوي ان هناك برنامجا في قسم الأحياء يحظى بإقبال الطلبة عليه وهو البيوتكنولوجي، كما يوجد برنامج الكيمياء التطبيقية والكيمياء البحتة والكيمياء فرع التربية، كما يتوفر في الكلية برنامج رئيسي فيزياء وفرعي تربية، وكذلك رئيسي رياضيات وفرعي تأمين.

واكد اشتيوي أن الهدف من البرامج الأكاديمية في كلية العلوم هي رفد السوق والمجتمع المحلي بمدرسين يلتحقون بسلك التربية والتعليم وكذلك خريجين يلتحقون في القطاع الخاص كمصانع الأدوية والمصانع الكيماوية، كما يمكن لخريجي الفيزياء والرياضيات الالتحاق في قطاع الاتصالات والالكترونيات.

كلية العلوم تحصل على المرتبة الأولى بين الكليات في مجال البحث العلمي

وعن البحث العلمي شدد اشتيوي على ضرورته وعلى اهتمام الكلية به من حيث تقديم المنح للطلبة لاكمال درجة الماجستير والدكتوراة في الجامعات الأوروبية، كما تميزت كلية العلوم ضمن مساق التدريب العملي بابتعاث الطلبة للدول الأوروبية للتدريب في امور تخص البحث العلمي أو الجانب التدريسي وتطوير تخصصاتهم وصقل مهاراتهم.

كما أكد اشتيوي أن الكلية حصلت مؤخرا على جائزة أفضل كلية في البحث العلمي على مستوى الجامعة مناصفة مع كلية الزراعة والطب البيطري، وذلك بفضل وجود كادر اكاديمي مميز يهتم بالبحث العلمي، ومنفتح على العالم الخارجي وقادر على تحقيق بحوث وجوائز تنافس عالميا.  كما تتوفر لهم مختبرات وادوات بحثية لتطبيق وانجاز بعض الأبحاث.

جمعيات طلابية تفاعلية مع المجتمع المحلي

وأشار عميد كلية العلوم للجمعيات الطلابية في كافة أقسام الكلية التي تندرج ضمن الانشطة الطلابية اللامنهجية، التي تهدف لتغيير نظرة المجتمع نحو العلوم الجامدة وتقديم العلوم لهم بطريقة مشوقة بالتفاعل المباشر مع الجمهور. كما تهدف لتغير نظرة الطلاب انفسهم وتغير جو الدراسة.

من ضمن هذه الأنشطة والفعاليات : " ورشة الزجاج" الورشة الفنية" القبة الفلكية والأمسيات الفلكية التي تهدف لإيصال العلوم للمجتمع بطريقة مختلفة وممتعة"

نصيحة لأهالي الطلبة: دعوا أبناءكم يختاروا ما يرغبون

ووجه اشتيوي نصيحة لأهالي طلبة الثانوية العامة المقبلين على الدراسة في كلية العلوم بان يدعوا لأبنائهم حرية الاختيار حسب رغباتهم وميولهم، وليس حسب معدلهم، وأكد ان نخبة من طلبة الثانوية العامة الحاصلين على علامات مرتفعة يلتحقون بكلية العلوم بل ويتفوقون بامتياز.

 وختم اشتيوي حديثه بالتشديد على أن العلوم الطبيعية ليست صعبة بل تساعد الطلاب على  فهم الكون والحياة والمحيط الذي يعيشون فيه كما تؤهلهم للتفكير بطريقة صحيحة.