نابلس - علا عامر - النجاح الإخباري - أكد رئيس جامعة النجاح الوطنية، الدكتور ماهر النتشة، على أهمية  تجديد إتفاقية التعاون المشترك التي وقعتها الجامعة مع  الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطينية ممثلة برئيس الهيئة محمد عساف.

وأشار  خلال مقابلة عبر"فضائية النجاح" إلى أن هذه الإتفاقية تؤكد على أهمية التعاون المشترك بين مركز الإعلام في جامعة النجاح والهيئة، منوهًا إلى أن هدف الاعلام الفلسطيني إيصال رسالة القضية الفلسطينية.

وأوضح النتشة أن هذه الاتفاقية ستكون في مجالات إنتاج الأفلام الوثائقية، وتزويد المواد، وشراكة الإنتاج بين الطرفين.

وتطرق النتشة للحديث أيضًا عن إعتماد جامعة النجاح الوطنية برامج تخصصات جديدة تلبي حاجة المجتمع وسوق العمل، مشيراً بأن الجامعة  تطرح برامج جديدة على مستوى شهادات البكالوريوس والماجستير وبشكل مستمر.

وتابع:" إن عدد البرامج في الجامعة أصبح يزيد عن 160 برنامجاً، و تحتل البرامج العلمية والتكنولوجية مساحة  تزيد عن 50 % من هذه البرامج مما يشكل نقطة قوة، وهذا الأمر من ضمن أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة قبل سنوات، وتم تحقيقه.

وأضاف النتشة: " نسبة عدد الطلاب في كلية الطب وعلوم الصحة والهندسة وتكنولوجيا المعلومات وصلت إلى 50 % من مجمل عدد الطلاب في الجامعة، كما ان كلية الطب في الجامعة توفر معظم برامج العلوم الطبية، والتي تشمل الطب البشري، والتصوير الطبي، والسمع والنطق، والعلاج الفيزيائي، والصيدلة، والبصريات، والقبالة، وغيرها من التخصصات الطبية".

وفيما يتعلق بكلية الهندسة في الجامعة، أكد على أن الكلية توفر 23 برنامجاً على مستوى البكالوريوس و الماجستير، (9) برامج منها معتمدة من قبل قبل الهيئة الأمريكية لإعتماد البرامج الهندسية، ونوه الى ان الاعتماد لهذه البرامج  يوجد في عدد محدود من الدول العربية بسبب صعوبة وارتفاع تكاليف الحصول عليه".

وأضاف النتشة: " الجامعة تخطط لتجديد هذا الإعتماد لمدة سبعة سنوات قادمة في شهر نوفمبر المقبل، أما بالنسبة لمستوى الدراسات العليا في الجامعة، فهي توفر 5 برامج للدكتوراة، و60 برنامجاً خاصاً بدرجة الماجستير".

وشدد النتشة على أن الجامعة تحرص على إعتماد برامج ماجستير جديدة ومنوعة في كل سنة، حيث تم عرض برامج طبية مهمة للمجتمع الفلسطين مؤخراً،  مثل برنامج بكالوريوس صيدلة مجتمعية، و برنامج ماجستير في الكيمياء الحيوية السريري و علم العقاقير، كما وطرحت الجامعة مؤخرا تخصصات جديدة في كلية العلوم الإنسانية مثل تخصص فرع التأمين، والترجمة.

وتابع:"  كما أن إدارة الجامعة تدرس حاليا إعتماد 20 برنامجاً دراسياً جديداً من أجل توسيع الخيارات والمجالات أمام الطلاب الجدد الذين يريدون التسجيل في الجامعة.

وأكد النتشة على أن الجامعة عملت على توفير كافة سبل ووسائل الراحة للطلاب الذين يريدون التسجيل للفصل الدراسي القادم،  كما ان الجامعة تريد إعتماد معدلات القبول التي تم إعتمادها العام الماضي".

واضاف:" كما وأتاحت الجامعة إمكانية التسجيل الإلكتروني عن طريق الموقع الإلكتروني للجامعة، حيث أصبح بإمكان الطلاب شراء طلب الإلتحاق من أحد فروع البنك العربي وبنك فلسطين وتقديمه إلكنرونيا ومن ثم القدوم إلى الجامعة لإستكمال خطوات التسجيل.

وأوضح النتشة أن الجامعة تمكنت من الحصول على برنامج اعتماد الطب، الأمر الذي يفتح المجال أمام طلاب الداخل المحتل من دراسة هذا التخصص بعد وضع الاحتلال شروط تعجيزية لمنعهم من دراسته".

وأشار إلى أن الجامعة قلصت نسبة الدراسة الموازية في الجامعة من 20% إلى 5% من أجل مساعدة عدد أكبر من الطلاب على الإلتحاق بالجامعة و تخفيض التكاليف المترتبة على ذلك.

وأشاد النتشة بالمستوى المهني والأكاديمي الذي تتمتع به جامعة النجاح الوطنية، مؤكداً على إلتزامها  بالمعايير والمقاييس التي تضعها وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

كما وأشاد بجهود إدارة وكوادر مركز الإعلام التي تعمل بشكل دائم على تطوير مواهبها وقدراتها، كما وأكد على أن المركز في تطور مستمر ودائم، وشدد النتشة على أهمية دور الإعلام والتخصصات الإعلامية في الجامعة، مشيرًا إلى أن الجامعة تعمل على تعزيز الكوادر البشرية في مجال الإعلام سواء على المستوى الأكاديمي أو التطبيقي عن طريق مركز الإعلام.