نابلس - النجاح الإخباري - حصلت وحدة النجاح للأبحاث الحيوية والسريرية التابعة لجامعة النجاح الوطنية على اعتماد وترخيص وزارة الصحة الفلسطينية، بعد جهود استمرت لسنوات، لتكون بذلك أول مركز لإجراء دراسات التكافؤ الحيوي في فلسطين، وبمعايير على المستوى العالمي.

وتستعد جامعة النجاح لافتتاح المركز الاسبوع المقبل بحفل خاص وبتمثيل رسمي، بعد أن باتت الوحدة الان جاهزة لاستقبال دراسات التكافؤ على المستوى المحلي وتعمل على بناء خطة استراتيجية لخدمة المجتمع الفلسطيني وتقديم خدماتها على المستوى المحلي والاقليمي.

وأشار مدير وحدة النجاح للأبحاث الحيوية والسريرية الدكتور أمجد حسين إلى أن هذه الوحدة هي واحدة من الأفكار الخلّاقة لجامعة النجاح، فهي الأولى من نوعها في فلسطين، وواحدة من بين أقل من عشرة مراكز متخصصة في الوطن العربي، وأضاف: "بلا شك ستشكل نقلة نوعية في المجال الطبي الفلسطيني، وخصوصاً في مجال الصناعات الدوائية".

ومن المفترض أن تعمل الوحدة على إجراء دراسات التكافؤ الحيوي على الأدوية التي يتم تصنيعها محلياً لمقارنة موافقتها لمعايير الدواء الأصلي (المرجعي)، حيث تُجرى هذه الدراسات على الأدوية المصنعة محلياً من حيث سرعة الوصول وكمية الدواء الواصل للدم، للتأكد من تكافئها مع الدواء المرجعي.

وبين د. حسين أن أهمية هذه الدراسات بالنسبة للصناعات الدوائية المحلية تكمن في أنه لا يمكن تسجيل أي دواء إلا بعد إجراء هذه الدراسات للتأكد من مطابقة الدواء حيوياً للدواء المرجعي، مما يعود بالنفع المباشر على المواطن الفلسطيني حيث أنه يوفر له الدواء البديل للأجنبي بسعر أقل وجودة مماثلة، كما أن إجراء هذه النوعية من الدراسات في فلسطين بمشاركة المواطن الفلسطيني ستجعل من النتائج الحاصلة تمثيلاً حقيقياً للمجتمع بمختلف شرائحه.

وأكد أن وجود وحدة من هذا النوع وكأولى من نوعها في فلسطين سيرتقي بمجال الصناعات الدوائية في فلسطين إلى مرحلة جديدة، حيث تقوم شركات الأدوية الفلسطينية عادةً بإجراء دراساتها الدوائية قبل تسجيل أي دواء في مراكز مختصة مماثلة في المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية والهند ودول اخرى.

ويأتي اعتماد الوحدة وترخيصها بعد أن أقر مجلس الوزراء الفلسطيني في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر لعام 2016 قانوناً ينظم إجراء دراسات دوائية على الإنسان وهو القانون الأول من نوعه في فلسطين، مما يشكل الانطلاقة الحقيقية لعمل الوحدة التي يجري التحضير لها منذ سنوات وفقاً لأحدث القوانين والمعايير العالمية.

وتتكون وحدة النجاح للأبحاث الحيوية والسريرية من عدّة أقسام هي: قسم معالجة البيانات، والكتابة الطبية، والقسم السريري، ومختبر التحليل الحيوي، وقسم أنظمة المعلومات، وقسم المعايرة، كما تم الإعداد لنظام جودة متكامل في الوحدة من خلال قسم توكيد الجودة.

وقال د. حسين: "منذ أن تبلورت فكرة إنشاء هذه الوحدة حرص القائمون على الوحدة أن يتم تأسيس نظام لها وفقاً لأحدث المعايير الموجودة في المراكز المختصة بإجراء دراسات التكافؤ الحيوي عالمياً، وبهذا الصدد تم التواصل والتعاون مع المركز العالمي للابحاث الصيدلانية بادارة أ.د. ناجي نجيب، والذي يعتبر أحد المراكز الرائدة في هذا المجال في المملكة الأردنية الهاشمية والوطن العربي".

كما عملت الوحدة على استقطاب كادر مؤهل في كافة مجالات العلوم الطبية والصحية مؤلف من كادر أساسي متفرغ وكادر مساعد من كلية الطب وعلوم الصحة ومستشفى الجامعة، وبمشاركة من القطاع الخاص، وحرصت الوحدة على حصول الطاقم على أعلى مستويات التدريب.